أثر الّلقطة السينمائيّة القريبة في بناء المشهد الشعريّ في القصيدة المعاصرة – حمد الدوخي أنموذجاً- | ||
مجلة التربیة للعلوم الإنسانیة | ||
Volume 3, العدد.11.القسم الاول, June 2023, Pages 1-24 PDF (593.99 K) | ||
Document Type: اللغة العربیة | ||
Author | ||
غانم صالح سلطان* | ||
جامعة الموصل/كلية التربيةللعلوم الانسانية/قسم اللغة العربية | ||
Abstract | ||
إنّ من العوامل التي تؤدي إلى تطور الدلالة الشعرية، هي حاجة الشاعر الملحّة إلى تقنية جديدة أو أسلوب جديد يتوسلهُ؛ ليعبّر عن معنى جديد، لم يكن قد أستُعمِل عن قصدية في الشعر العربي، لكن في الشعر العربي الحديث والمعاصر، وبسبب تطور الفنون وتقنياتها وأساليبها ووسائلها، والتلاقح الحاصل بين الفنون كلها، وبراعة الشعراء في استجلاب وتوظيف تقنية ما من فنٍ ما كتقنية اللَّقطة من السينما، فالسينما آلية تعبيرية جديدة دخلت على القصيدة بوصفها دالاً قوياً ينمي من قدرات القصيدة الحديثة، إذ تدخلت في جوهر الحساسية الشعرية وأسهمت في إنتاج جماليتها وتشكيل رؤاها، ورفد أنموذجها بكل ما هو ممكن لبلوغ أعلى قدر ممكن من قوتها الشعرية على صعيد الصيغة البنائية والتواصل في التلقي، لتحتل مساحة واسعة ومهمة من الصورة المرئية، من خلال انفتاحها على آليات سينمائية متنوعة كتقنية اللقطة، وتوظيفها شعرياً في نصوصهم. | ||
Keywords | ||
اللقطة السي: اللقطة السينمائية القريبة; القصيدة المعاصرة نمائية القريبة; المشهد الشعري; القصيدة المعاصرة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 89 |