أثر القراءات القرآنية في تعدد الأوجه الإعرابية في القرآن الكريم " المفاعيل أنموذجاً " | ||
مجلة الکلیة الاسلامیة الجامعة | ||
Article 1, Volume 10, Issue 31, May 2015, Pages 579-616 | ||
Authors | ||
محمد ضياء الدين خليل إبراهيم; عباس حميد سلطان | ||
Abstract | ||
وقد توصل البحث إلى نتائج يمكن أن نذكرها على النحو الآتي:1- إنَّ أسباب التعدد تعود إلى أربعة أمور، هي: الخروج على القاعدة، وطبيعة اللغة، والمعنى، والاجتهاد.2- اتضح لنا أنَّ أهم المظاهر التي تعكس طبيعة اللغة، وتقتضي تعدداً في التحليل، كانت تلك الشواهد التي لم تُخَرَّجْ على قاعدة ولم يُؤَثِّرْ فيها أمر سياقي، وقد تجلى التعدد بمظاهر متنوعة، وهي: أن يصلح الموقع الذي يشغله اللفظ لغير وجه، وأنْ تتعدد معاني المبنى، وأن يحدث التعدد بسبب جمع اللغة، وللغموض في معاني بعض الأدوات.3- تناولنا المعنى، والعناصر التي يتشكل منها ووقفنا عند الأمور التي تؤدي إلى تعدد في المفهوم، لِمَا لها من أثر ينعكس في التحليل النحوي.4- تبيّن أنَّ الأصل يرد بمفاهيم متنوعة، فقد يكون مفترضاً، أو يراد به أصل الوضع والقاعدة المبنيّة عليه، أو يراد به أصل القاعدة فحسب، أو يأتي بمثابة قاعدة توجيهية للاهتداء إلى الوجه الأنسب.5- حين تناولنا آراء النحاة أتضح أَنها تسهم في الأخذ بالوجه أو في الرد عليه، وقد تتمثل برأي الجمهور، أو برأي مذهب، أو برأي نحوي ما.6- ظهر لنا أنَّ كثيراً من أمور المعنى قد تكون السبب في التعدد ومن جملة الأسس المعتمدة في آنٍ معاً. | ||
Keywords | ||
أثر; القراءات; القرآنية; في تعدد; الأوجه; الإعرابية; في القرآن; الكريم | ||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 157 |