Critical Opinions of Poetic Creativity Phenomenon until the end of the Seventh Century of Al-Higra | ||
The Arabic Language and Literature | ||
Article 1, Volume 1, Issue 19, July 2018, Pages 453-488 | ||
Author | ||
Najlaa Abdul-Hussein Elewi Al-Ghazali | ||
Abstract | ||
علمنا مما سبق دراسته ضمن وريقاتي هذا ما يأتي : إنَّ المبدع جزء من بناء اجتماعي وتاريخي وسياسي واقتصادي ، له سماته التكوينية التي تميزه من أي نموذج آخر ، وجحود المبدع في البيئة الاجتماعية المتشكلة من سياقات معرفية يكون وجوداً خاصاً ، وهذه الخصوصية تنبع من تراثه واكتناز قيمته البنائية عبر السياق العام للبنية الاجتماعية الشاملة ، المرتبطة ببنى كالبنى التاريخية والسياسية والفكرية والثقافية والعلمية أيضاً . وإنَّ نقطة التحول نحو الإبداعية قد تكمن في الذات نفسها ومفترضاتها الواعية وغير الواعية ، كما أنَّ الظروف التي تنتج مبدعا يعينه قد تنتج لنا مبدعا له سماته المختلفة لو تهيأت الظروف التي تهيأت للمبدع الآخر . ولا نقول أنّ التأثير العاطفي للإنسان المبدع أكثر منه لدى الإنسان العادي ، ولكن ذاكرة الإنسان المبدع تكون أقوى في الاحتفاظ بالأشياء ، ومن ثم تحيل الواقعة إلى حالة فنية ، ويتميز المبدع بازدياد كثرة المثيرات الواقعية والمحفزات الموضوعية من غيره . وقتها ، يمارس المبدع إجراءات تهذيبية عليها ، ويمكن أن تبقى كما هي ، ويمكن أن تتداخل مع تجارب أخرى تختلف عن التجربة ألأولى ، ويمكن أن يجري عليها إصلاحاً ذاتياً ، ويضع لها مفترضات قد لا تتطابق مع الإجراءات الواقعية . ومما توصل البحث إليه أنَّ القاضي الجرجاني وهو بؤرة البحث وعليه مدار الأمر ، تكمن معايير الإبداع لديه في أربعة أركان اثنان يولدان مع الشاعر هما الطبع والذكاء واثنان يكتسبان وهما الدراية والرواية ، ومما جاء ضمن محاور البحث الثلاثة ما يأتي : - في المحور الأول وردت القدرات التي يمتلكها الشاعر والتي كانت الأساس في رسم خطى واضحة للشعر وما هيته . عني المحور الثاني بماهية الشاعر فالإبداع هو سمة الشاعر المبتكر والكاتب المقتدر وقد وضعه النَّقاد في قمة الإنتاج . وهذه التسميات تتعلق بما يسمى دواعي الشعر فضلاً عن الظروف التي تساعد على نظم الشعر وتهيئة الشاعر للحظة الإبداع . أمَّا المحور الثالث فقد عني بعملية الإبداع الشعري ، وإن لقول الشعر صلة بطبع الإنسان وكأن الشعر مما يفطر عليه الشاعر من السجايا الطباع ولكن الطبيعة الشعرية أو الغريزية التي تعني الموهبة لم تكن وحدها كافية في نظر القدامى أن تخلق الشاعر المبدع إذ لا بد من إنمائها بالدرس والرواية والحفظ والدراية والمران ، حتى نصل إلى وصف عملية الإبداع وما للشعراء من طرائق في تصوير عملية إبداع الشعر ، وكل يأتي موجزاً ويصور الجانب المشعور به منه ، كالتهذيب والتنقيح وتخير الألفاظ والقوافي . | ||
Keywords | ||
Critical Opinions of Poetic | ||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 67 |