الوشم في الشعر الجاهلي دراسة في ضوء الواقع الاجتماعي | ||
مجلة الکلیة الاسلامیة الجامعة | ||
Article 1, Volume 7, Issue 18, March 2012, Pages 449-477 | ||
Author | ||
د. هناء عباس عليوي كشكول | ||
Abstract | ||
استطاع الوشم أن يحلق في أثير الفكر الإنساني ليوسم الجلد البشري بعلامة صامدة على مر التأريخ ، وهو نتاج إنساني بزغ من نفوس البشر ؛ ليمس قلوبهم وأفئدتهم جميعاً ، ولهذا فهو عالمي بوصفه ظاهرة في عادات وتقاليد الشعوب ، ومظهراً من مظاهر التزين والتجمل ، وله وشيجة كبيرة بالطقوس الدينية القديمة ، وعلاج شافٍ للأمراض والأورام ، وله أغراض أخرى. ودعت الحاجة العلمية الماسة لدراسة ظاهرة الوشم أسباب منها ، أولاً: عدم وجود دراسة علمية مستفيضة تُعنى بالدراسة الأدبية ، أما الدراسات التي عثرنا عليها في التراث الشعبي ، فلم تطرق الجانب الأدبي واكتفت بما يعنيها بالحديث عن الوشم بوصفه ظاهرة تراثية فلكلورية شعبية، ثانياً: على الرغم من انتشار ظاهرة الوشم عند الشباب بشكل واسع في العالم ، فقد فقد جاذبيته واستعيض بدلاً منه في الوقت الحاضر بأنواع الزينة الحديثة ومنها ، مواد التجميل المتنوعة ، والتحلي بالحلي الذهبية والاصطناعية ، وارتداء الملابس المبهرجة وغير ذلك ؛ ولهذا سنبحث عن طبيعة الوشم وغرضه ودلالته في اللغة والاصطلاح ومواضعه في الجسم ومعالجة الشعراء له في أشعارهم . اعتمدت الدراسة على عملية استقصاء الظاهرة في دواوين شعراء ما قبل الإسلام والشعراء المخضرمين الذين عاشوا شطراً من حياتهم في الجاهلية والإسلام ، بيد أننا استبعدنا قصائدهم التي قيلت في الإسلام ؛ لأنها ليست من وكد البحث ؛ ولهذا ظفرنا بالنزر القليل من المادة المتحصلة في دواوين الشعراء ، فهي بين الشاهد الواحد والثلاثة ، وبعض الدواوين تخلو من ذكر الظاهرة تماماً أمثال : ديوان المهلهل ، وديوان عمرو بن قميئة ، وديوان قيس ابن الخطيم، وديوان شعر الحادرة ، وشعر عمرو بن شأس الأسدي ، وديوان دريد بن الصّمة الجشمي ، وديوان الأفوه الأودي ، وديوان المسيب بن علس، وشعر النمر بن تولب ، وديوان أبي قيس صيفي بن الأسلت الأوسي ، وهذا أمر طبيعي في الشعر يرجع إلى تجربة الشاعر الذي هو في صدد الحديث عنها . | ||
Keywords | ||
الوشم; في الشعر الجاهلي دراسة في ضوء الواقع الاجتماعي | ||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 5 |