أوبرا الثلاث بنسات لبرتولت بریخت : المسرحیة الغنائیة ودورها فی النقد والتغییر الاجتماعی-السیاسی | ||
اداب الرافدین | ||
Article 26, Volume 41, Issue 59, February 2011, Pages 28-55 PDF (0 K) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.2011.7163 | ||
Author | ||
أزهر سلیمان صالح* | ||
قسم اللغة الإنکلیزیة/کلیة الآداب/جامعة الموصل | ||
Abstract | ||
مثلت المسرحیة الغنائیة منذ مطلع القرن الثامن عشر وسیلة للنقد الاجتماعی والسیاسی آنذاک ومثالنا فی هذا البحث المتواضع هو مسرحیة جون غی (أوبرا الفقراء). قام برتولت بریخت بعمل مسرحی رائع وذلک بتعدیل النص التراثی الى نص حدیث لیتماشى مع أهداف بریخت السیاسیة والاجتماعیة فی نقد النظام الرأسمالی. إن أهم ما تم تعدیله هو تحویل الشخصیة الرئیسیة للمسرحیة (ماجیث) من لص وقاتل وقاطع طریق کما ورد فی النص التراثی إلى رجل منمق ذی مظهر راق وحدیث ولغة منمقة ولکنه لص شدید المراس یترأس عصابة کبیرة فی لندن. ویتحول هذا اللص إلى صاحب مصرف کبیر. واستخدم بریخت أغانیة ووسائل الأغراب الأخرى فی النص وعلى خشبة المسرح لیوطد هذا الفهم عند المشاهد من انه لا فرق بین لصوص الشوارع والرأسمالیین، کلیهما یسرق ویستغل ومن ثم یحتل المناصب بواسطة الأموال التی سرقها من الشعب.یتناول البحث بالتحلیل کل القیم السیاسیة والاجتماعیة التی تتساقط وتتهاوى تحت مطرقة النظام الرأسمالی. فالمحبة والزواج یقومان على مصالح اقتصادیة ، والرئیس یخون مرؤوسیه حتى وان وصل الأمر إلى حتفهم، والزوجة تکذب على زوجها، ورئیس الشرطة یتعاطى کل أنواع الممنوعات مع قطاع الطرق والمجرمین فی سوهو. کل هذا یستعرضه بریخت فی مسرحیته محفزا مشاهدیه على رفض هذا الواقع المؤلم وإحلال البدائل المناسبة. | ||
Keywords | ||
لغة; مسرحیة; قضایا | ||
Supplementary Files
|
||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 163 PDF Download: 206 |