Cgnative I nterpretation for Saixed AL-Sabzawary | ||
The Arabic Language and Literature | ||
Article 1, Volume 1, Issue 13, April 2018, Pages 159-206 | ||
Author | ||
Ali Kadhim Jawad Simaysim | ||
Abstract | ||
الملخص وفرّق البحث بين التصوف والعرفان في الوقت الذي لانجد تفريقا واضحا عند الدارسين (الاكاديميين) لهذين المصطلحين0 بيّن البحث ابستمولوجيا النص آخذا باصطلاحه النقدي مبتعدا عن الاصطلاح الفلسفي - نظرية المعرفة - وتحرك النص الإسلامي بين البرهاني - الدلالي- والباطني - الميتافيزيقي- عن طريق مدارسه التراثية الثلاث - الظاهرية ، والعقلية ، والمدرسة التي اتخذت العقل طريقا - وتقابل هذه المدارس الثلاث المدرسة الباطنية التي تتضمن مدارس وتوجهات مختلفة 0 ثم بيّن البحث إشعاعات التأويل ، وجاء بكلمة إشعاع لان فيها ما ليس في كلمة المجاز ، والتأويل يرتقي بالمجازات إلى حدود لا يسلكها المجاز العقلي والمرسل من إيحاءات التصوف والعرفان ، ليسبر سلم التأويل ليصل إلى أسماه من تأويل العارفين 0 ثم يبيّن البحث ((انطلوجيا)) النص متخذا المصطلح النقدي الحديث في بيان وجودية النص في جهود السابقين وليس في جهود السابقين بشكل مطلق ، وبيان الترابط الجدلي بين البرهاني والباطني ، وبين المعقول الديني والمعقول العقلي لتنتج تفاسير ومقاصد ورؤى تختلف باختلاف المباني المعرفية 0 ثم بيّن البحث تأويل السيد السبزواري(قد) وهو يسبر كتابه التفسيري (مواهب الرحمن في تفسير القرآن) المفعم بالتأويل بعامة والتأويل العرفاني بخاصة ، بعد بيان التأويل العرفاني من خلال سطور البحث ، ومع أن السيد (قد) من أهل العرفان إلا أنه لم يؤول الآيات الكريمات على طريقة التأويل العرفاني المحض مثلما عرفناه عند غيره من العارفين بل سار على وفق التأويل العلمي العقلي ألإمامي ، ليرتقي بعد ذلك إلى التأويل العرفاني بحذر شديد وما ذلك إلا لمعينه المعرفي من الفقه والأصول والفلسفة وعلم الكلام ، لذا كان تأويله العرفاني تأويلا خاصا به أقرب ما يكون إلى المباحث العرفانية منه إلى التأويل العرفاني المحض ، فكان تأويله العرفاني ذا بصمة ((سبزوارية)) خاصة به 0 بيّن البحث نماذج من التأويلات العرفانية ناقلا نصوص السيد (قد) تطبيقا لما بيناه - مع طولها - توخيا لإيضاح المطلب العلمي وان ثقُل البحث بها 0 | ||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 10 |