استخدام المجاز المیتافیزقی فی شعر ولاس استیفینز | ||
اداب الرافدین | ||
Article 25, Volume 38, Issue 50, June 2008, Pages 57-82 PDF (0 K) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.2008.33094 | ||
Author | ||
ابتسام نذیر حمید* | ||
قسم اللغة الانکلیزیة / کلیة الآداب / جامعة الموصل. | ||
Abstract | ||
بخلاف أسلوب الشعراء المیتافیزقیین التقلیدیین الذین یحاولون جاهدین تحویل الصورة المجردة إلى صورة شعریة مجسمة، یلجأ الشاعر ولاس استیفنس إلى استخدام عملیة میتافیزقییة جدیدة مفادها تحویل الصورة المجسمة إلى صورة مجردة. تتمثل هذه العملیة فی صورة المجاز المیتافیزقی الرمزی الصعب وذلک بأن تدخل فی عملیة خیالیة صعبة ثم إضفاء علیها معنى خیالی جدید. باختصار إن جلّ اهتمام الشاعر هو بناء جسر فیما بین الفن والحیاة والحقیقة والمعجزة والواقع والخیال. ویمکن رؤیة هذه العملیة بشکل جلیّ فی شعره الذی هو على ثلاثة أنواع: یعالج الأول مسائل دینیة بأسلوب دنیوی (علمانی) ویتعامل الثانی مع الشؤون الاجتماعیة ویناقش الثالث الأحداث التاریخیة. تتجلى هذه الأنواع الثلاثة فی قصائد رئیسة ثلاث وهی: "صباح یوم الأحد" و "إمبراطور الایس کریم" و "رقصة الفئران الممیتة". | ||
Keywords | ||
الصورة المجردة; الصورة الشاعریة; الفن والحیاة; الحقیقة والحیاة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 185 PDF Download: 272 |