"اجتماع الأضداد" فی روایة میوریل سبارک شباب الآنسة جین برودی | ||
اداب الرافدین | ||
Article 23, Volume 38, Issue 52, December 2008, Pages 99-114 PDF (0 K) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.2008.32942 | ||
Author | ||
رعد احمد صالح* | ||
قسم اللغة الانکلیزیة / کلیة الآداب / جامعة الموصل | ||
Abstract | ||
أظهرت الکاتبة الاسکتلندیة الکاثولیکیة (1918- ) میوریل سبارک – وهی من أصل یهودی – التزاماً واضحاً للقضایا الأخلاقیة وعلاقتها بالشکل الروائی. وسجلت روایاتها تحولاً جدیداً فی الروایة البریطانیة. عدّها الکثیر من النقاد واحدةً من عمالقة الکتاب فی القرن العشرین. ووصفها John Updikeبأنها واحدة من الروائیین القلائل على جانبی الأطلسی التی تتمتع بمواهب عدیدة فهی جریئة ولدیها القدرة على التحمل للتغییر وإدامة ماکنة الروایة. لها عدة روایات من ضمنها Comforters, Memento Mori وکذلک The Ballad of Peckham Rye هی وریثة اسلوبین تقلیدین روائیین عظیمین: الأول الأسلوب الهزلی لجین اوستن والثانی الأسلوب الرومانتیکی - القوطی امتدادا لـ آل برونتی وماری شیلی. تمیز أسلوب میوریل سبارک الروائی بالدقة والإیجاز کونها شاعرة. وقد وصف Hugh Macmiarmid الأدب والشخصیة الاسکتلندیتین بکونهما "یکادان یکونان وجوداً متعرجاً من التناقضات وانعکاساً للأضداد التی یبدیها الشخص الاسکتلندی فی کل طور من تاریخه السیاسی والکنسی". وقد عبرت میوریل سبارک فی روایاتها عن ما یدعى بالمفهوم الأدبی "اجتماع الأضداد" والذی یعنی اتحاد المتناقضات. ولا یجب أن نفهم بأن اجتماع الأضداد على أنه اندماج یفقد فیه کل من الکیانین شخصیتهما ویصبحان کیاناً واحداً بل بصیغة کیانین مجتمعین مستقلٌ أحدهما عن الآخر. | ||
Keywords | ||
الشکل الروائی; الروایة; الاسلوب الهزلی; الاسلوب الرومانتیکی | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 158 PDF Download: 584 |