البيوريتانيون والنضال من أجل التسامح خلال الحرب الأهلية الإنكليزية 1640-1649 | ||
اداب الرافدین | ||
Volume 53, Issue 95, December 2023, Pages 98-116 PDF (1.06 M) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.2023.180991 | ||
Authors | ||
سیبان سعید شرو مهمدا* 1; غسان وليد الجوادي2 | ||
1قسم التاريخ / كلية التربية الاساسية / جامعة دهوك | ||
2قسم التاریخ/ فاکولتی العلوم الإنسانیة/ جامعة زاخو | ||
Abstract | ||
حوّلت الحروب الأهلية الإنكليزية البيوريتانيين إلى المؤسسة الجديدة، الخيط المهيمن في الكنيسة الوطنية المطهرة والمصلحة راديكالياً. استقبلوا بسرور انهيار الحكم الشخصي للملك عام 1640، وتوقعوا بفارغ الصبر الإصلاح الذي طال انتظاره للكنيسة، والخدمة الرعوية، والشعب. أنتجت سنوات الثورة في إنكلترا كمية هائلة من المطبوعات وأدت الى إحداث جدل غير مسبوق عن أفكار وقضايا أصبحت بحكم الواقع الإنكليزي آنذاك خطيرة وملحة ، في الوقت ذاته مثل الجدل حول التسامح ، حثّ القساوسة البيوريتانيون في الوعظ أمام البرلمان الأعضاء على المضي قدمًا في عمل الإله ، بينما كان البرلمان وجمعية وستمنستر يرسمان تسوية دينية للمملكة، كانت هناك قوى تتحرك خارج قاعاتهم لن تمنع النظام المشيخي من الظهور فحسب، بل تغير بشكل جذري مسار السياسة الدينية الإنكليزية وتؤدي إلى إعدام تشارلز في عام 1649، يحقق الجيش النموذجي الجديد، الذي أنشأه البرلمان عام 1645، انتصارات مذهلة وسرعان ما يصبح له حياة سياسية خاصة به ، وبسبب ظهوره كقاعدة قوة مستقلة ومسلحة ومتطرفة دينياً، يُمَثّل الجيش تحديًا خطيراً لإدارة البرلمان للحرب والسيطرة على التسوية التي تلت ذلك ، لذا كان الانضباط الكنسي مرتبطًا بشكل مباشر بحكومة الكنيسة والتسامح: في الوقت الذي يسعى فيه البيوريتانيون التجمعيون (المستقلون المعتدلون) إلى تحديد مكان الانضباط والتحذير داخل التجمعات المحلية، إذ إن فرض العقوبات المدنية على الجرائم الكنسية كان أحد المظالم الأساسية للمنشقين الدينيين؛ ينظر الانفصاليون الراديكاليون إلى جميع أعضاء جمعية وستمنستر على أنهم متورطون في عملية تنبئ مسبقًا بمعارضة التسامح، أو تتحوط في إعطاء تسامح مقيد (محدد) بشدة بحيث لا يكون له مغزى حسب تصورهم. | ||
Keywords | ||
التسامح; البيوريتانية; التوحيد الديني; المشيخيون; الكنيسة والدولة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 69 |