أثر خطاطي الموصل في حفظ ورسوخ المدرسة البغدادية للخط العربي للفترة من 521-736هـ /1127-1432م | ||
مجلة دراسات موصلیة | ||
Volume 16, Issue 68, August 2023, Pages 25-58 PDF (4.71 M) | ||
Document Type: Research Paper | ||
DOI: 10.33899/dm.2023.180312 | ||
Author | ||
عامر عبد الله الجميلي* | ||
جامعة الموصل / مركز دراسات الموصل/ قسم الدراسات الأدبية والتوثيق | ||
Abstract | ||
تعد المدرسة البغدادية من أهم المدارس الفنية ورأس أساليب الطرق والطرز الخطية والكتابية العربية، ولقد عَمّت وشاعت في العالم الإسلامي، وكتب لها حظ الإنتشار والخلود في الموصل وبلاد الشام ومصر واليمن والمغرب والأندلس وحتى مشرق العالم الإسلامي، وما نعنيه هٰهنا على وجه الخصوص هما طريقتان تتعلقان بالخط العربي، ظهرتا في بغداد، حاضرة الخلافة العباسية، وتحديداً في أحد الخطوط المنسوبة واللين، ومحوره خط الثُّلُث تحديداً، اذ تمكن الخطاط العباسي، علي بن هلال المعروف بابن البوّاب البغدادي،(المتوفى سنة 1022م) من تجويد طريقة من سبقه، وهو الخطاط أبو علي محمد بن علي بن الحسين، المعروف بابن مُقلَة (المتوفى سنة ٣٢٨ هـ / ٩٣٩ م) في خط الثلث، وتحسين أداءه، وما يميز طريق بن البواب في خط الثلث، هو قصر الحروف القائمة والمنتصبة وغلظتها وتجسيمها، مع كبر في حجم تراويسها وطوالعها وتشعير دقيق في ختام ونهايات أذنابها، مع إضافة الحِليات والتحسينات والزينة الخطيّة كالترفيل والتوريق. | ||
Keywords | ||
الخط العربي; المدرسة البغدادية; الترفيل; التوريق; العهد الاتابكي; الموصل | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 78 |