تمظهرات الذات الأنثوية في روايات وفاء عبد الرزاق (أقصى الجنون الفراغ يهذي، السماء تعود إلى أهلها، رقصة الجديلة والنهر، عشر صلوات للجسد) | ||
اداب الرافدین | ||
Volume 53, Issue 94, September 2023, Pages 127-148 PDF (1.33 M) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.2023.180049 | ||
Authors | ||
تورين احمد يوسف* 1; قاسم محمود محمد2 | ||
1قسم اللغة العربية/كلية التربية – عقرة /جامعة دهوك | ||
2قسم اللغة العربية/كلية التربية- عقرة /جامعة دهوك | ||
Abstract | ||
منظومة من التصورات والعلاقات والأساليب السردية المتخيلة، مما أهلها في الآونة الأخيرة لتكون غذاءً فكرياً لدى المتلقي، إذ اتخذت من الأنثى وأوجاعها وانتكاساتها أنساقاً تصارع بها الأنساق الذكورية المتسلطة على كيانها وذاتها، إذ إن كثيراً من الخطابات الروائية أصبحت مدركة لقضايا الأنثى المهمشة ومشكلاتها المعقدة، واعية بقدرة هذا الكائن الإنساني على تجاوز أزماته، لذا نجد أنّ كثيراً من الكاتبات المعاصرات يتكئن في خطاباتهن على مجموعة من التقنيات السردية ذات المستويات اللغوية، الغنية بإيحاءات ورموز معبرة عن حالات الوحدة والغربة، وتفكك الذات، وفقدان الوطن وغياب الهوية، فضلاً عن إدانة التجاوزات القسرية الواقعة على المرأة وحقوقها الشرعية، راغبات من هذا كلّه ومحاولات تعرية الواقع التأريخي القائم على تناقضات أيديولوجية ومقولات ذكورية جائرة، لذا سعينا في هذا البحث إلى بيان تمظهرات الذات الأنثوية ضمن عينات مختارة من روايات الكاتبة (وفاء عبد الرزاق)، التي جاءت بالعناوين الآتية (أقصى الجنون الفراغ يهذي، والسماء تعود إلى أهلها، ورقصة الجديلة والنهر، وعشر صلوات للجسد)، ساعين في تحليلها على وفق رؤية سوسيو- ثقافية لما يحمله خطابها من أنساق مضمرة تخص قضايا إنسانية مهمشة –على وجه عام- والذات الأنثوية بشكل خاص. | ||
Keywords | ||
الذات; الأنثوية; الآخر; المجتمع; الغربة; الهوية; الثقافة; الدين; العنف; التمرد | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 204 |