التلاؤم في التركيب الاِستعاري جُزْء (قدْ سَمِعَ) ميداناً | ||
اداب الرافدین | ||
Volume 53, Issue 94, September 2023, Pages 36-45 PDF (1.14 M) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.2023.180043 | ||
Authors | ||
خونجه صباح أحمد* ; أَحمد محمد علي الرحيم | ||
قسم اللغة العربية/كلية الآداب/جامعة الموصل | ||
Abstract | ||
قسّم علماء المعاني الكلام من حيث معانيه على نوعين: ما جاء على سبيل الحقيقة ، وهو استعمال الألفاظ فيما وضعت له في أصل وضعها اللغوي، وما جاء على سبيل المجاز ، وهو استعمال الألفاظ في غير ما وضعت له على سبيل المجاز، مانعة من إرادة المعنى الأصلي لقرينة وقصدوا بذلك المجاز بنوعيه اللغوي والعقلي إذ إن الاستعارة هي جزء من المجاز اللغوي، وفي لغة العرب غالباً ما توظف الاستعارة في لغة الأشعار والنثر الفني الذي يتطلب صوراً مجازية ، لاعتماد هذه السياقات على عنصر الخيال وأسلوب التخييل ، وعند دراستنا للغة القرآن وأسلوبه في سور جزء(قد سمع ) ، وجدنا أنَّ التعبير القرآني يخرق ما تعارف عليه العرب في توظيف الصور الاستعارية في سياقات الأشعار والنثر الفني ، إذ وجدنا التعبير القرآني يوظف فن الاستعارة في السياقات التي عَنيت بتشريع الأحكام الإسلامية ، فضلاً عن سياقات الحديث عن أمورٍ يمكن أن نصفها بالاجتماعية والنفسية ، فضلاً عن المعاني والمواضيع الأخرى ونستطيع وضعها تحت مصطلح علم النفس القرآني. | ||
Keywords | ||
التلاؤم; الاستعارة; البلاغة القرآنية; الحقيقة والمجاز | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 160 |