الحوار في رواية (فرعان من الصبار) لخيري شلبي | ||
مجلة التربیة للعلوم الإنسانیة | ||
Article 3, Volume 3, عدد خاص/المؤتمرالعلمي الدولي الثاني, June 2023, Pages 47-64 PDF (455.52 K) | ||
Document Type: اللغة العربیة | ||
Author | ||
غسان عزيز رشيد* | ||
جامعة الموصل/كلية التربية للعلوم الصرفة | ||
Abstract | ||
إن أي إبداع في حقيقته استدعاء لما تراكم في الذاكرة من صور، وحوادث، وأشخاص، وبيئة، وأفكار، وكثير من الإبداع العربي الحديث وسائلهُ متجذر في عمق التراث والتاريخ، تجذر المبدع الحقيقي في أرضه.. وخيري شلبي هذا الذي نبت من طين الأرض في قرية (شباس عمير)، تعلّم وانغرس في ترابها، فتبوأ موقع المفكر في البشر المهمشين أو العائشين في الظل، وكان فعلاً هو العارف والمنغرز معهم، يكتوي بألآم البسطاء ويعاني معاناتهم. إن موضوع الحوار الذي هو مدار بحثنا هذا، لهو موضوع مهم، إذ يكشف نقاط قوة إدارة الكاتب لشخصياته تحركاتهم، وافكارهم، وميولهم، بل ينزل بالحوار إلى أدق تفاصيل حياتهم... فلولا الحوار لما كان هناك اشخاص، ولا كان هناك قصة، وبدون الحوار فالكلام عشوائياَ إنشائياً لا غير.تناولنا في هذا البحث الحوار الخارجي والداخلي بتقسيماتهما المنطقية في الوعاء النقدي للسرد والقص، والذي تحدثنا من خلال البحث عن جماليات ذلك الحوار، المعتمد أساساً على قوة الراوي(الكاتب) في إدارة مسرح الرواية، ورواية (فرعان من الصبار) تدور أحداثها في جو حواري مبهر تتبادل فيه الأدوار ملائكة وشياطين وأشباح وأساطير وشخصيات عديدة منوعة، توغلّنا في أعماق شخصياتها والذاكرة الجمعية الفردية التي كان يديرها الكاتب ويعمل على تركيز هويتها. | ||
Keywords | ||
الحوار; السرد; المجتمع; الذاكرة; الهوية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 101 |