جماليَاتُ التّشُكيلِ الشعّريّ عِندَ السّراجِ البغداديّ في كتابهِ مصارعُ العُشّاقِ | ||
مجلة التربیة للعلوم الإنسانیة | ||
Volume 2, العدد/8, September 2022, Pages 437-466 PDF (223.65 K) | ||
Document Type: اللغة العربیة | ||
Author | ||
باسم ناظم سليمان* | ||
كلية التربية/جامعة كركوك | ||
Abstract | ||
تجلّت في شعرِ السّراج المستوياتُ البنائية الجماليةُ التي تميّزَ بها الشاعرُ في غرض الغزلِ والنسيب وبرزَ أسلوبهُ واضحاً عبر تلك المستويات. وتكونتْ خطةُ البحثِ من تمهيدٍ خصصتهُ لسيرة الشاعر ووصف كتابهِ وأربعةِ مباحثَ الأول للتشكيل الصوريّ والثاني للتَشكيل اللغويّ والثالث للتشكيلِ الصرفيٍ والرابع للتشكيلِ الايقاعيّ. عكست الصورُ الحسيّة والبيانيةُ العوالمً النفسّية للشاعرِ كما أنّهُ وّظفَ بعضَ الصيغ الصرفيةً لبيانِ جمال المحبوب وعناءِ المُحب كما اكثرَ الشاعرُ من أساليبِ الطلبِ وصيغِ الزيادةِ والفعل الماضي والأمر لبثّ الهمومِ والشكوى من عناء الوجد. وتنوّع التشكيلُ الإيقاعيٌّ الثابتُ والمتغيّرُ وشغل بحرا الكامل والخفيف البنيةَ الايقاعية لإستيعابهما لمختلف المشاعرِ واحتلّتْ قافيةُ الميم واللامِ والكافِ والراء الصدارةَ لقوتِها وجهرِها بينما تصدّرتْ حركةُ الفتحة أشعار السراج لكثرةِ الأفعال الماضيةِ والمفاعيل والحالِ واسلوبِ العطفِ. كما زخرفَ الشاعرُ الايقاعَ المتغيّرَ بالتضاد والجناسِ والتكرارِ. أما أسلوبُ الشاعرِ فهو تقليديُّ يحاكي اسلوبَ عمرَ بن أبي ربيعة وأبي نواس. وقد اتسّم أسلوبُهُ بالصدقِ والوضوحِ والبساطةِ واختيار الأوزان والقوافي الموحية. | ||
Keywords | ||
جماليات; التشكيل اللغوي; مصارع العشاق | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 40 |