باب موارب للصدى: بلاغة الصورة الشعرية وسيميائية اللغة | ||
مجلة التربیة للعلوم الإنسانیة | ||
Volume 2, عدد خاص/المؤتمر العلمي الرابع, August 2022, Pages 365-378 PDF (116.94 K) | ||
Document Type: اللغة العربیة | ||
Author | ||
خليل شكري هياس* | ||
جامعة الحمدانية/كلية التربية/قسم اللغة العربية | ||
Abstract | ||
الصورة الفنية بكل تجلياتها الحسية والمعنوية تشكل تقانة تشكيلية مهمة لا تكاد يخلو منها أي نص إبداعي مرئياً كان أو سمعياً أو قولياً، والشعر واحد من النصوص الإبداعية التي تقوم على الصورة، فهو كما يرى ياكبسون تفكير بالصورة، ولا نكاد نرى قصائد من دون صور، وهي تركيبة شعرية تتبأر فيها شتى المكونات: الواقع والخيال، اللغة والفكر، الأسطورة والرمز، الحس البصري والحس البصيري، الأنا والعالم وغيرها، ويتناسب الجميع ويتشابك ليؤلف رؤية شعرية تساهم بشكل فاعل في إنتاج النص. من هنا تأتي أهمية دراسة الصورة الشعرية سيميائياً كون هذا المنهج يعالج المعنى وينظر إليه على أنه لغة ثانية (ميتالغة) بالنسبة إلى عالم المعنى الذي يعتقده موضوعاً للتحليل، ولا يخترل في شرح بسيط يستعيد بشكل مختلف المعطيات القاعدية حسب مبدأ التكافؤ، بل يتعمق في جملة من المعطيات التي تفرزها الكلمة والجملة على وفق مبدأ الترابط والمنطق، فالفعل السيميائي بذلك قائم على مبدأ الملاءمة ولا يمارس إلا بعد احتفاظه بالخصائص المشتركة مع التنويه أن كل متغير ممكن أن يعد على التوالي ثابتاً يسمح باستكشاف مقارن أكثر دقة للأقرب فالأقرب وحسب زوايا الرؤية الأكثر تنوعاً. وفي ضوء هذه التصورات المؤسسة للمقترب النظري والإجرائي، الذي يشتغل الخطاب السيميائي وفق ميكانيزماته وضوابطه، تحاول قراءتنا محاورة المجموعة الشعرية الشاعرة ميديا شيخة (باي موارب للصدى) التي تسعى من خلالها إلى تقديم رؤيتها الشعرية بروح أنثوية شرقية التي غدت فضاء دلالياً مهيمناً يتجلى ويتشظى صوره في أغلب النصوص الشعرية بكيفيات تشكيلية وتدليلية متعددة تمنح المجموعة جماليات قرائية تقود القارئ إلى حفريات معمقة في النص للوصول إلى جوهر العلامات الشعرية. | ||
Keywords | ||
البلاغة; الصورة الشعرية; السيمائية; ميديا شيخة; الرؤية; اللغة الشعرية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 28 |