المسائل النحویة للبسملة فی کتب معانی القرآن وإعرابه حتى القرن الرابع للهجرة - دراسة تحلیلیة - | ||
مجلة التربیة للعلوم الإنسانیة | ||
Article 9, Volume 1, Issue 1, January 2021, Pages 261-288 PDF (217 K) | ||
Author | ||
حسن سلیمان حسین* | ||
جامعة الموصل/کلیة التربیة للعلوم الانسانیة | ||
Abstract | ||
الحمد لله رب العالمین والصلاة والسلام على رسول الله )) أما بعد: فقد عُنی علماء اللغة العربیة منذ القدم بکتابة کتب خاصة تهتم بمعرفة معانی القرآن الکریم وتقوم على رکنین أساسین هما اللغة والإعراب فی إبراز المعنى القرآنی وکشف المخفی من المعانی وهذا البحث الموسوم بـ ((المسائل النحویة للبسملة فی کتب إعراب القرآن ومعانیه حتى القرن الرابع للهجرة -دراسة تحلیلیة-)) وقد حددناها بالقرن الرابع الهجری؛ لأنه یمثل مرحلة الأصل فی الکتابة العربیة وما أتى بعدها مثَّل مرحلة الشرح والإیضاح والاختصار أو النقل لما قد قیل فی الأصل على الغالب ، وکان الهدف من اختیارنا لهذا الموضوع هو أننا وجدنا عنایة من أصحاب هذه الکتب بدراسة البسملة وذلک لما لها من شأن فی الکتاب والسنة ولذا عنی اللغویون والمفسرون والفقهاء ببیان أصلها ودلالتها وإعرابها، کما أنَّ الاختلاف بین اللغویین فی تناولها دلیل آخر على أهمیتها لذا وجدنا أنَّها جدیرة بالدراسة والاهتمام معاً ، فضلاً عن أننا قمنا بدراسة هذا الموضوع خدمة لکتاب الله سبحانه وتعالى . وکان لابد لنا خلال العمل فی هذا البحث من الرجوع إلى کتب معانی القرآن وإعرابه الداخلة ضمن المدة بعدِّها المورد الأصل للرسالة وقد وصلت إلینا هذه الکتب على قسمین : الأول : نصوص مرفوعة إلى أصحابها فی مخطوطات محققة ومطبوعة . والثانی : نصوص مجموعة من بطون الکتب جمعها باحثون . والکتب التی تدخل فی القسم الأول هی کتب معانی القرآن، لأبی زکریا یحیى بن زیاد الفراء (207هـ ) تحقیق أحمد یوسف النجاتی و محمد علی النجار، ومجاز القرآن ، لأبی عبیدة (210هــ ) الذی حققه الدکتور محمد فؤاد سَزکین، ومعانی القرآن، لأبی الحسن سعید بن مسعدة الأخفش الأوسط (215هـ ) الذی حققه الدکتور فائز فارس، و معانی القرآن وإعرابه ، لأبی إسحاق الزجاج (311هـ ) الذی شرحه وحققه الدکتور عبد الجلیل عبده شلبیّ ، ومعانی القرآن لأبی جعفر النحاس (338هـ ) الذی حققه الدکتور الشیخ محمد علی الصابونی . والکتب التی تدخل فی القسم الثانی هی معانی القرآن لعلی بن حمزة الکسائی (189هـ ) الذی أعاد بناءه وقدم له الدکتور عیسى شحاته عیسى ، و جهود قطرب فی معانی القرآن وإعرابه (206هـ) (جمع وتحقیق ودراسة) أطروحة قدمها خضیر حسین صالح محمد الجبوری ، ومعانی القرآن وإعرابه لأبی العباس محمد بن یزید المبرد (285هـ ) (جمع وتحقیق ودراسة ) رسالة تقدم بها سعد أحمد إبراهیم محمد العیثاوی و جهود ثعلب فی معانی القرآن وإعرابه (291هـ) ( دراسة وجمع وتحقیق) أطروحة قدمها خضر حسن ظاهر اللهیبی، وکتاب معانی القرآن لأبی العباس احمد بن یحیى ثعلب الکوفی ، جمع وتحقیق شاکر سبع الأسدی ، وجهود الرمانی فی معانی القرآن (384هـ ) ( جمع وتحقیق ودراسة ) رسالة قدمها نعمان محمد عزیز، أمَّا الکتب المتخصصة بإعراب القرآن فهی کتب إعراب القرآن للنحاس (338هـ ) الذی اعتنى به الشیخ خالد العلی ، وإعراب ثلاثین سورة من القرآن الکریم لابن خالویه (370هـ )، وغیرها مما وقفنا علیه من المصادر والمراجع القدیمة والحدیثة . والجدیر بالملاحظة هنا أننا نکتفی بالذکر ما نص فی عنوانه على ( معانی القرآن ) أو (إعراب القرآن ) صراحة وتقییداً ، أو ما کان منهجه هو منهج کتب معانی القرآن فی تناول السور والآیات ککتاب (مجاز القرآن) لأبی عبیدة ، وإلا فان الکتب التی وضعت فی الدراسات القرآنیة فی هذه المرحلة وما بعدها کثیرة ومعظمها تشارک کتب معانی القرآن وإعرابه فی قسم من مباحثها ، مثل المشکل والغریب والمتشابه وغیرها من العناوین . وقد تناولنا فی هذا البحث اولاً : تحلیل موضع الباء من الإعراب عند الکسائی وأبی عبیدة والنحاس وابن خالویه ، و ثانیاً : إعراب( اسم ) عند النحاس وابن خالویه ، وثالثاً : إعراب اسم الجلالة الله )) عند ابن خالویه ، ورابعاً : إعراب ( الرحمن الرحیم ) عند الزجاج والنحاس وابن خالویه ، وخامساً : تحلیل کسر الباء عند الزجاج و النحاس وابن خالویه، وسادساً : تحلیل الاوجة الإعرابیة الجائزة فی ( الرحمن الرحیم ) عند الزجاج والنحاس وابن خالویه، وسابعاً : تحلیل معنى الباء فی البسملة عند الزجاج والنحاس ، وثامناً: تحلیل إضافة ( الاسم ) إلى لفظ الجلالة عند قطرب وأبی عبیدة، وتاسعاً : تحلیل مسألة إدخال الباء على ( اسم ) عند ابن خالویه، عاشراً : وتحلیل مسألة عدم تنوین المیم من (اسم) عند ابن خالویه أیضاً . وأُشیر إلى مسألة مهمة وهی طریقة تقسیم المسائل فی التحلیل ، فبسبب وجود مسائل خاصة ومشترکة بین کتب معانی القرآن ، وکتب اعراب القرآن اقتضت طبیعة هذه المسائل على تقسیمها إلى مسائل واردة فی کتب معانی القرآن ومسائل واردة فی کتب إعراب القرآن ومسائل مشترکة بین کتب معانی القرآن وکتب إعراب القرآن ابتعاداً عن التکرار . | ||
Keywords | ||
المسائل النحویة للبسملة فی کتب معانی القرآن وإعرابه حتى القرن الرابع للهجرة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 60 |