إِحلال الظاهِر مَوضِع ضَمیر الرفع المستتر دراسة نحویَّة دلالیَّة فی کتاب ریاض الصالحین من کلام سید المرسلین للنووی 676هـ | ||
اداب الرافدین | ||
Article 20, Volume 52, Issue 91, December 2022, Pages 151-169 PDF (3.22 M) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.2022.176748 | ||
Authors | ||
فاتن سالم محمود* 1; رحاب جاسم العطیوی2 | ||
1قسم اللغة العربیة/کلیة الآداب/جامعة الموصل | ||
2قسم اللغة العربیة/کلیة الآداب/جامعة الموصل . | ||
Abstract | ||
"المضمرات کلّها مبنیة، لشبهها بالحروف – فی الجمود، ولذلک، لا تصغّر، ولا تثنّى، ولا تجمع، و"الضمیر هو الاسم الجامد الذی یدل على متکلم، أو مخاطب، أو غائب"، ویطلق على ضمیر المتکلم والمخاطب ضمیر الحضور؛ لأَنَّ صاحبه لابد أَن یکون حاضراً وقت النطق بهِ. ینقسم الضمیر بحسب ظهوره فی الکلام إلى :بارز ومستتر، فالضمیر البارز :هو الذی له صورة حاضرة فی الترکیب نطقاً وکتابةً، نحو :أنا رأیتک فی الحدیقة، فکلٌّ من (أنا، والتاء، والکاف) ضمیرٌ بارزٌ، ویکون على نوعین (متصل، ومنفصل) ، فالمتصل مالا یستقل بنفسه ویقع فی الجملة مرفوعاً، ومنصوباً، ومجروراً، أَمَّا المنفصل فما کان مستقلاً بنفسهِ فی الجملة ولا یأتی إلا فی محل النصب، أو الرفع، فلا یوجد فی اللغة العربیة ضمیر جر منفصل، وثمة حالات یُستغنى فیها عن ذکر المسند إلیهِ فی الجملة وهذا یتصل بالقسم الخاص بضمائر الرفع، وهو ضمیر الرفع المستتر الذی سنتطرق عنه. | ||
Keywords | ||
النحویون; التراکیب; المعانی | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 138 |