التشاکل النصیّ عند شعراء النقائض جریر والفرزدق أُنموذجًا | ||
اداب الرافدین | ||
Article 6, Volume 52, Issue 89.1, August 2022, Pages 1-27 PDF (4.98 M) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.2022.175163 | ||
Author | ||
صالح محمد حسن أردینی* | ||
قسم اللغة العربیَّة/کلیة التربیَّة الأَساسیَّة/جامعة الموصل | ||
Abstract | ||
النقائض فنّ شعریّ عرفته الشِّعریةُ العربیةُ على هذا النحو المتکامل فی العصر الأمویّ، وقد تناوله الکثیر من الباحثین من زوایا نظر مختلفة یتعلّق معظمها بالجانب التاریخیّ أو السیاسی أو الموضوعاتی، غیر أنّ هذه النقائض تنطوی على جانب تشکیلی جمالی یدخل فی صمیم فعالیة التشکیل النصیّ، وثمّة صنعة شعریة واضحة تقوم على هندسة القصیدة على وفق منهجیة شعریة محددة، تعنى على نحو کبیر بما یمکن أن نصطلح علیه هنا بـ (التشاکل النصیّ). یدرس البحث التشاکل النصی فی نقائض جریر والفرزدق ممثلة بنقیضة کاملة تُقرأ فیها قصیدة الفرزدق بدلالة نقیضتها قصیدة جریر على مستویات مختلفة تبدأ بعتبة الاستهلال وتنتهی بعتبة الخاتمة، ثم لأَجزاء من النقائض، تتمثل بتقنیات بعینها، تجسد تشاکلاً فی أَسالیب شعریة مختلفة، کالصراع، والحوار، والفضاء، فی محاولة لإِثبات هذه الظاهرة فی شعر الشاعرَین. | ||
Keywords | ||
أَشعار; نقیض; قصیدة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 196 PDF Download: 277 |