تقانات الهجاء فی شعر ابن میّادة المرّیّ | ||
اداب الرافدین | ||
Article 22, Volume 52, Issue 88, March 2022, Pages 382-414 PDF (5.9 M) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.2022.173271 | ||
Author | ||
جاسم إِلیاس أحمد الأَحمد | ||
المدیریة العامة لتربیة نینوى/ وزارة التربیة/جمهوریة العراق | ||
Abstract | ||
لقد عرف أدبنا العربی وعلى مرّ العصور أغراضًا وفنونًا أدبیة متعددة ومتنوعة، وهذه الأغراض شابها کثیر من التغیر والتطور تزامنًا مع تطور الأدب، والهجاء أحد هذه الفنون التی صاحبت الشعر منذ ولادته، وهو أیضًا -الهجاء- أَحدثت فیه موضوعات وتجددت معالجاته، ففی بدایاته کان یظهر معایب الآخرین، ومع تقدُّم الوقت تجاوز إلى هجاء الذات والأهل والأقارب والحکام والقضاة وغیرهم، وابن میادة المریّ شاعر مخضرم واکب عصرین (الأموی، والعباسی)، وهو من الشعراء الهجّائین الذین عرفوا بسلاطة اللسان بشکل لافت للنظر، وممن هجا الأهل والأقارب، وقد شکلت ظاهرة الهجاء مساحة واسعة فی دیوانه، وهذا ما استدعانا لدراسته، والوقوف على مجموعة من التقانات التی وجدنا فیها التعبیر عن السلوک السلبی والمعوج والمثالب التی اتصف بها المهجو، ومن أبرز التقانات التی کشفت التوتر النفسی وحالات التناقض التی یعیشها الشاعر، ونظرته إزاء الناس والمجتمع الذی کان ینظر إلیه بازدراء وتهکم (تقانة الصور، تقانة التکرار، تقانة الإضمار، تقانة التضاد)، وهذه التقانات أَسهمت بشکل کبیر فی البوح عمَّا یدور فی خلجات الشاعر من احتقار واستهزاء وسخریة من المهجو. | ||
Keywords | ||
نظام; تقانات; أدب | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 189 |