جمالیات الأَدب الروائی عند دنیس دیدرو وأَبعاده الفلسفیة | ||
اداب الرافدین | ||
Article 20, Volume 51, Issue 86.1, October 2021, Pages 611-638 PDF (5.53 M) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.2021.169820 | ||
Author | ||
سالی محسن لطیف* | ||
قسم الفلسفة/ کلیة الآداب/ الجامعة المستنصریة | ||
Abstract | ||
یعد (دیدرو) من فلاسفة عصر التنویر فهو فیلسوف فرنسی، واعتنى بالبحث فی موضوعات عدة فی الفلسفة والدین والسیاسة والجمال والقانون والطبیعة والحریة ، فقد تنوع فی طرح أَفکاره خاصة فی القضایا التی تهم الإِنسان . وهذا ما دفعنی إِلى اختیار هذه الشخصیة التی تدعو إِلى التطور والحیویة وتدعو إِلى بناء عقل قویم یسعى لرقی الإِنسان وتطویره. جاءت فلسفة (دیدرو) الجمالیة منبثقة من الاتجاه الواقعی الذی عاصره فکان هناک صراع بین الاتجاه الواقعی المنبثق من الفن والمدرسة الفرنسیة الکلاسیکیة . وهذا الصراع امتد إِلى أنواع الفنون المختلفة (المسرح – الدراما – الموسیقى – الشعر – الرسم). لقد أَکَّد دیدرو على أن هنالک توافق بین التفکیر الفنی والفلسفی إذ أنه حاول أن یبحث عن تناقضات فی الموضوعات التی طرحها وهذا یعد جزء من منهجه الفلسفی فی أَعماله الروائیة؛ إذ طرح مفاهیم مثل (الحریة – الجبریة) (القدر – الاختیار) وغیرها من المفاهیم الأُخرى وهی تعد تناقضات تمثل روح العصر الذی کان سائداً فی تلک الفترة. وهذا النسج الروائی انبثق من الخیال الذی اعتبره خاصیة مهمة یتمیز بها کل عقل إِنسانی فالخیال یولِّد الإِبداع (ابداع الصورة المثالیة) فی ذهن الکاتب او الفنان . وهنا تکمن جمالیة الأَدب التی طرحها (دیدرو) فی عمله الروائی فقمت باختیار نموذجین من روایاته هما روایة (جاک المؤمن بالقدر) وروایة (الراهبة) جسد شخصیات تطرح موضوعات فلسفیة تهم الإِنسان مثل الحریة والدین والسیاسة والجمال والجبریة وغیرها. ولقد توصلت من خلال بحثی هذا إِلى ان (دیدرو) اعتنى عنایة کبیرة بإنسانیة الإِنسان وحاول ان یرفع من شأن فیه تتطور الامم وتنهض ، فهو حاول الغوص فی الواقع الذی کان سائداً فی عصره إِذ الصراعات الدینیة وسیاسیة والاجتماعیة وغیرها التی همشت دور الإِنسان فأراد النهوض به وبقدراته اللامحدودة. | ||
Keywords | ||
الجمال; العقل; الخیال; الحریة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 384 |