الأَنساق المضمرة فی قصة عین لندن - قراءة ثقافیة | ||
اداب الرافدین | ||
Article 13, Volume 51, Issue 86, September 2021, Pages 36-79 PDF (7.66 M) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.2020.168974 | ||
Author | ||
قاسم محمود محمد الجریسیّ* | ||
قسم اللغة العربیة/ کلیة التربیة/ جامعة دهوک/عقرة | ||
Abstract | ||
سعى مُعظم کُتّاب القصة القصیرة إلى شحن نتاجهم الفنی بأنساق ثقافیة تُترجم واقع العلاقات الإنسانیة، والحیاة الاجتماعیة، والمؤسساتیة کذلک، فلم تعد القصة تحفل بالمرکزی فحسب، بل صار الهامشی محط أنظار الکُتّاب یستقون منه موضوعاتهم. ووقف البعض عند هویة الذات ومرجعیتها، موظفا إیاها فی بنیة سردیة، تقوم على ثنائیة الأنا والآخر، فنشأ عن ذلک بُعدٌ حواری یحمل طابعا حضاریا، متشعب الرؤى والأفکار. یَهدُف البحث -عبر قراءة ثقافیة- إلى کشف الأنساق المضمرة فی قصة عین لندن للکاتب العراقی فاتح عبد السلام. والغایة من ذلک بیان طبیعة العلاقة بین البنیة النصیة الفنیة، والمضمون الفکری الإنسانی فیها. ومن ثم رَبْط المحمولات النصیة بالعالم الخارجی، إذ إن الأنشطة الفعلیة، والقولیة، والفکریة فی القصة لها أبعاد دلالیة، تشیر إلى أنظمة ثقافیة. | ||
Keywords | ||
عین لندن; النسق الثقافی; الأنا والآخر | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 217 |