الهیرمینوطیقا من التأویل إلى التحریف - دراسة أصولیة | ||
اداب الرافدین | ||
Article 16, Volume 51, Issue 84.1, March 2021, Pages 494-555 PDF (10.44 M) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.2021.167777 | ||
Author | ||
نور الدین جمیل عبدالقادر التاوطوزی* | ||
کلیة العلوم الإسلامیة/ جامعة صلاح الدین/ أربیل | ||
Abstract | ||
تناولت هذه الدراسة فلسفة الهیرمینوطیقا التی هی من أخطر المفاهیم فی عصرنا الحاضر لفهم النصوص، والتی تبحث فی آلیات الفهم ذات أصول غربیة، ففتحت باب الغلوّ والتطور فی التأویل وتعدد الدلالات بتعدد القُراء للنص الواحد، وتحویله إلى نصوص متعددة، إلى أن وصلت إلى القول بتأریخیة القرآن وأنسنة الکلام الإلهی، ومن هنا جاز للمشروع التأویلی القول بتألیه الإنسان وأنسنة الإله، وإحلال الدین الطبیعی محل الدین الإلهی، وإلغاء معانی النصّ وأحکامه، والتعامل مع القرآن فی الإطار الزمنی، فلا یغدو المعنى الذی یحمله النصّ معنى موجوداً فی الماضی، بأیّ شکلٍ من الأشکال، بل یؤدی إلى تشکل المعنى بصورة دائمة ومستمرةـ تبعاً للحالة الثقافیة والاجتماعیة، التی تتناسب مع مقتضیات العصر، وبذلک لم یبق للإسلام منه إلَّا الاسم، فالمشکلة أنّ هذه الفلسفة لا تفرّق بین التأویل الإسلامی المنضبط بضوابط شرعیة، وبین التأویل الغربی العبثی المعبر عنه بالهیرمینوطیقا، التی لیست لها ضابط محدود، بل تستر صاحبه بالتأویل، وسمح لکل من هبَّ ودبَّ أن یتلاعب بنصوص الشریعة باسم التجدید وإیجاد معنى للواقع الحاضر، فتوصّلت إلى أنّ بینهما بوناً واسعاً، وأنّ النِّسبة بینهما التباینُ، فلا یکون فرد من أحدهما مندرجاً تحت الآخر، فیکون کل واحد منهما منصباً على محل غیر ما ینصبه الآخر، فالهیرمینوطیقا خاص بالتأویل اللاهوتی، والتأویل خاص بنصوص القرآن والسنة، وبذلک فلا یسمّى شیءٌ من الهیرمینوطیقا بالتأویل الإسلامی، ولا یسمّى شیءٌ من التأویل الإسلامی بالهیرمینوطیقا؛ لأنه غیر منضبط بضوابط الشریعة وشروطهاـ وقد قسَّمت البحث إلى مقدمة، ومبحثین، وخاتمة، مع ذکر المصادر والمراجع التی اعتمدت علیها. | ||
Keywords | ||
الخطاب; التجدید; الحضارات; القراءات | ||
Supplementary Files
|
||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 225 |