الْتَّوْثِقُ الْلُّغَوِیُّ عِنْدَ الأزْهَرِیِّ فِی کِتابِهِ ( تَهْذیبِ الْلُّغَةِ) --الْرُّؤْیَةُ والمُشَاهَدَةُ أَنموذَجًا –- | ||
اداب الرافدین | ||
Article 8, Volume 51, Issue 84, March 2021, Pages 297-332 PDF (5.78 M) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.2021.167700 | ||
Author | ||
فاتن محمد خیری الحیالی* | ||
المدیریّة العامة للتربیة فی نینوى/ وزارة التربیة/ جمهوریة العراق | ||
Abstract | ||
یهدف هذا البحث إلى دراسة رؤى الأزهریّ ومشاهداته بوصفهما مصدرًا من مصادر التوثیق اللغوی فی کتابه (تهذیب اللغة)، وبیان مدى أهمیة هذه الرؤى والمشاهدات؛ لکونهما رکنین مهمین وأساسیین اعتمدهما علماء اللغة ومنهم الأَزهری فی توثیق کتبهم ومرویاتهم اللغویة . وقد رکَّزنا فی هذا البحث على حصر وإحصاء جمیع رؤى الأزهریّ ومشاهداته التی صرح بها بالرؤیة بقوله: (رأیـت) أو بالمشاهدة بقوله: (شـاهدت)، وکذلک سلّطنا الضوء على المشاهدات غیر المصرح بها، فقد توصل البحث إلى أنَّه کان یولی عنایة کبیرة للرؤیة فی أخذ اللغة، ولاسیَّما رؤاه ومشاهداته فی البادیة، وقد نجده فی عدد من النصوص معززًا الرؤیة بالسماع کذلک، وقد قسّمت البحث على تمهید، تحدثت فیه : عن مفهوم الرؤیة وسبعة مطالب بحسب ما وجدته فی النصوص المجموعة من موضوعات لهذه المشاهدات والرؤى، فتناولت فی المطلب الأول : ( الجبال والأمکنة والمیاه )، وجاء المطلب الثانی بعنوان : (النباتات والأشجار)، أَمَّا المطلب الثالث فعنوانه : ( أفعال العرب وعاداتهم وتقالیدهم)، وسمِّیت المطلب الرابع (الحیوانات والحشرات)، وأَمَّا المطلب الخامس فجاء بعنوان :(الرجال وأسماؤهم وأوصافهم المختلفة), والمطلب السادس فقد عُنون بـ (الثیاب والملابس)، وأَمَّا المطلب السابع فقد حرصنا من خلاله أن نوضح بعض من المشاهدات غیر المصرح بها، وکذلک بعض المشاهدات والرُّؤى المتفرقة فأصبح عنوانه :( مشاهدات ورؤى متفرقة ) . واعتمدت الدراسة على مصادر قدیمة وحدیثة، خدمت البحث وأفادته، أمّا المنهج الذی اتبعناه فکان المنهج الوصفیّ . | ||
Keywords | ||
رأیت; المشاهدة; الأَزهری | ||
Supplementary Files
|
||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 173 PDF Download: 204 |