المُعْرَب على ثلاثة أَوجه من المصادر المعرفة المنصوبة المحذوفة الفعل فی القرآن الکریم : دراسة فی کتاب الدرّ المصون للسمین الحلبیّ | ||
اداب الرافدین | ||
Article 3, Volume 50, Issue 83, December 2020, Pages 82-106 PDF (4.36 M) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.2020.167452 | ||
Author | ||
جاسم طه أحمد* | ||
قسم اللغة العربیة / کلیة التربیة الأَساسیَّة / جامعة الموصل | ||
Abstract | ||
إن قضیة (المعنى والإِعراب) وما بنیهما من جدل تبقیان أساس التطبیق النحوی، وقوام فکره، ولا یکاد یخلو درس نحوی منهما، فالتظافر بینهما شرط من شروط الصحة النحویة، سواء للمتکلم أو الکاتب أو القارئ، إذ لا یتحقق تعبیر صحیح دون مراعاة هذه الجدلیة، أو بالأحرى لا یمکن التواصل بین المتکلمین دون مراعاتهما، وقد أکدت الدراسات اللغویة الحدیثة هذه الفکرة ودعمتها بنظریات عدیدة، کان مؤداها واحداً ومنطلقها ثابتاً ولا یعزب عن الفکرة المشار إلیها آنفاً، إذن فلکل ترکیب لغوی معنى یؤدیه، ومن ثم فلکل وجه نحوی ترکیب خاص به ووظیفة نحویة مستقلة، تشترک مع غیرها فی بعض الجوانب إلا أن هذا لا یعنی عدم استقلالها، وقد قامت فکرة بحثنا "المعرب على ثلاثة أوجه من المصادر المعرفة المنصوبة المحذوفة الفعل"، على قاعدة القبول أو التکافؤ، مهدنا لدراستنا هذه بتوجیه السمین الحلبی لنشفعه بآراء العلماء قبله من معربین ومفسرین، لنصل بعد ذلک إلى قیمة هذا التظافر وما یُحققه من معانٍ. | ||
Keywords | ||
الإعراب; المعنى; الدلالة; البیان | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 241 PDF Download: 198 |