النظام العالمی وترتیب الکلمات فی العراقیة العربیة مع الاشارة للغة الانکلیزیة | ||
اداب الرافدین | ||
Article 23, Volume 28, Issue 31, December 1998, Pages 7-18 PDF (721.35 K) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.1998.166898 | ||
Author | ||
دنحا طوبیا جرجیس* | ||
جامعة الموصل/کلیة الاداب/قسم اللغة الانکلیزیة | ||
Abstract | ||
إن تطور اللغة فی نظرة العالم هو قضیة تم من خلالها تشغیل معالم ساخنة دقیقة على مدى القرنین الماضیین. غالبًا ما یتم ربط فلسفة اللغة Akkough Humbolet ، والتی أثرت لاحقًا فی علم اللغة ، بمفهوم النظرة إلى العالم ، "الفکرة القائلة بأن نظام اللغة هو الذی شکل تفکیر المتحدثین بها کان أول من صاغه Herder" (Schaff 1973، 8 cited in Al- الشیخ 1985 ، 8). کان بواس ، عالم الأنثروبولوجیا ثم اللغوی ، هو الذی جلب بذور بنیویة هومبولت إلى أمریکا ونقلها إلى سابیر الذی عمل معه خلال سنواته الأخیرة. یعتقد بواس أن لغات العالم هی إلى حد کبیر من الناحیة الهیکلیة نفسها بغض النظر عن الثقافات أو المجموعات العرقیة (انظر على سبیل المثال Wardaugh 1986 [1987) ، 207). على العکس من ذلک ، یعتقد سابیر أن اللغات مختلفة هیکلیًا ، ولا توجد حدود للاختلافات بین لغات العالم. لذلک ، یرى المتحدثون کل منهم العالم بشکل مختلف ؛ ومن ثم النسبیة ، هناک وجهة نظر أکثر تطرفاً من قبل من کان ، مثل هیردر ، یعتقد أن اللغة التی نستخدمها تحدد (أو تشکل) الفئات التی نفکر فیها کما لو کانت اللغة والفکر متکافئین (راجع Mazor 1989 و Chatterjee 1985) ؛ ومن ثم الحتمیة '، وهو مصطلح یرتبط به اسم F. de Saussure باعتباره هومبولت الجدید أیضًا فی المناقشات الحالیة (انظر Mazor 1989 للحصول على | ||
Keywords | ||
النظام; الترتیب; الکلمات | ||
Supplementary Files
|
||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 94 |