وضع الظاهر موضع المضمر وتطبیقاته فی القران الکریم | ||
اداب الرافدین | ||
Article 5, Volume 27, Issue 29, June 1997, Pages 64-80 PDF (729.51 K) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.1997.166549 | ||
Author | ||
یحیى ابراهیم الطوبجی* | ||
قسم اللغة العربیة | ||
Abstract | ||
الحمد لله رب العالمین، والصلاة والسلام على رسوله الأمین، وآل بیته وصحابته أجمعین. تستوقف القاریء لکتاب الله تعالى ظاهرة وضع الاسم الظاهر موضع الضمیر ، ومما یزید القاری، دهشة وانبهار بها أنه إذا عمد إلى أی موضع قد حل فیها الاسم الظاهر على الضمیر ثم حاول أن ترجع الکلام إلى أصله بأن یضع الضمیر مکان الظاهر ، فانه سیجد أن الکلام قد فقد میزة من میزاته ، وأن الروعة والجمال اللذین وجدهما أول مرة لم یعودا کما کانا . وحینها سیعترف مع نفسه : أن هذا الأسلوب سر من أسرار النظم القرآنی ، ومظهر من مظاهره الجمالیة التی یعجز البشر عنها ، فکم من فرق فی توظیف هذا الأسلوب بین قوله تعالى : (واتقوا الله ویعلمکم الله والله بکل شیء علیم) ، وبین قول الشاعر: فما للنوى جد النوى قطع النوى کذاک النوى طاعة للقرائن ذلک البیت الذی حمل الأصمعی (ت216 هـ) أن یقول فی حقه : "لوقیض لهذا البیت شاة لأتت علیه " . ولقد حاولت فی بحثی هذا أن أجلو هذا الأسلوب ، واستنطق کتب النحو والبلاغة والتفسیر فی الکشف عن بلاغته فی القرآن الکریم کتاب العربیة الأکبر. ومن الله وحده استمد العون والتوفیق. | ||
Keywords | ||
الاسم; الضمیر; الظاهر; بلاغة القران الکریم | ||
Supplementary Files
|
||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 431 PDF Download: 271 |