نشأة المسرحیة العربیة | ||
اداب الرافدین | ||
Article 3, Volume 1, Issue 2, June 1971, Pages 51-76 | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.1972.166508 | ||
Author | ||
عمر الطالب* | ||
قسم اللغة العربیة / کلیة الاداب / جامعة الموصل | ||
Abstract | ||
ارتبط المسرح بتصور خاص لدى بعض الکتاب من انه فن عربی انتشر فی أوروبا عن طریق الاندلس ثم ضعف حتى تلاشی فی البلاد العربیة، ثم استعادوه ثانیة من اوربا وهذا التصور لا یصمد أمام البحث، فالمصادر العربیة لم تقدم لنا ما یفید وجود المسرح فی المجتمع العربی والاسلامی اذا ما اخرجنا "خیال الظل" کعمل مسرحی متکامل. وما یعنینا من هذا التصور هو تقبلهم للمسرح على انه تراث عربی یریدون استعادته مرة ثانیة والنتیجة المترتبة علیه فی مفهومهم لوظیفة المسرح تهادینه نجاه غایة محدودة هی انه من اکبر العوامل على بث الحکمة والادب . وتعظم المسرحیة عندهم فیما تمنحه من الحکمة والموعظة. وجعلوا من شخوص السرحیات رموزا ترمز الى هذه الغایة ان المسرح. بمعناه الاصلی . فن جدید. ولج باب حضارتنا فی النهضة الحدیثة التی أعقبت الحملة الفرنسیة على مصر . واذا اردنا الحدیث عن المسرح کفن له اصوله وأدبه فعلینا أن نسقط من حدیثنا الوان الملاهی الشعبیة التی قد تحتوی على مشابه لهذا الفن ولکنها تختلف عنه اختلافا کبیرا. اذلابد من التحدید الدقیق الذی یهیی لنا تمییز هذا الفن عن غیره من الوان التسلیة الشعبیة کخیال الظل والقره قوز واعمال المقلدین والشعراء الشعبین. فمثل هذه الألوان لا تندرج فی سجل هذا الفن وان حوت بعض عناصره الشکلیة. ولم تکتمل الصورة المسرحیة فی العصور الاسلامیة فی الادب العربی غم وجود الجذور التی تطور منها المسرح فی اوربا . فقد وجدت الأسواق التی تبارى فیها الشعراء بالخطب والقصائد فی مواسم معینة، وهذه مناسک الحج التی تمثل ذکریات ابراهیم الخیل وسیرة زوجته هاجر ام اسماعیل. وقد کان العرب فی الجاهلیة یقومون بهذه الشعائر . نم اقرها الإسلام بعد ذلک على انها مناسک الحج بیت الله الحرام . | ||
Keywords | ||
المسرح; الوان التسلیة الشعبیة; المسرحیات; شخوص | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 249 |