شعر ابی تمام فی میزان النقد القدیم | ||
اداب الرافدین | ||
Article 2, Volume 1, Issue 3, December 1971, Pages 63-97 PDF (1.29 M) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.1971.166502 | ||
Author | ||
سالم الحمدانی* | ||
قسم اللغة العربیة / کلیة الاداب / جامعة الموصل | ||
Abstract | ||
اذا فتشت عن ازدهار الأدب العربی فما علیک الا ان تقرأ لشعراء القرنین الثالث والرابع الهجریین، فلا أخال الا انک واجد بغیتک فی شعر مسلم وابی تمام والبحتری والمتنبی وغیرهم، وان اردت ان تظفر بحرکة نقدیة خصبة فاقرا ما اثاره النقاد حول شعر هؤلاء، ولا اخالک ایضا الا واجدا ما ترید فیما شغل به النقاد انفسهم منذ القرن الثالث الهجری حتى هذا الیوم. ولست ارى حرکة اخصب ولا اروع ولا أوسع من تلک الحرکة التی آثارها شعر ابی تمام، لقد شغل شعر الرجل المشرق الاسلامی کما شغل مغربه وانهمک الکتاب والنقاد فی دراسة هذا الشعر و کان نتاج ذلک حرکة نقدیة خصبة لم تشهدها کل عصور الأدب من قبل . ومن هنا، کان شعر ابی تمام مثار حرکة نقدیة لا تزال اصداؤها تعکس آراء النقاد، منذ القرن الثالث الهجری حتى عصرنا هذا. ولئن أحتفظ تاریخ الادب العربی، منذ ذلک العهد، بنتاج نقدی ضخم اثاره مذهب أبی تمام فذلک لا یعنی أن حرکة النقد حول هذا الشعر قد اکتفت بما ترکت من تراث نقدی اصیل ولا یعنی ایضا ان تلک الحرکة النقدیة الواسعة قد انت على کل ما فی شعر الرجل من روعة وابداع فلا زال شعر الشاعر یوحی باروع الخطوات النقدیة لدى النقاد ولا زال النقاد حتى هذا العصر یجدون فیه مجالات نقدیة یستطیع کل عصر أن یضیف الى ما سبق وأن ینقد بروح العصر نفسه ما کان على بقیة الصور أن قبله ، ذلک أن شعر ابی تمام یخفی بین طیاته من الافکار والمعانی والصور ما یجعل اثر ه یمتد إلى أبعد العصور، ولسنا نرید ، هنا، أن نبحث عن تاریخ النقد من خلال شعر ابی تمام و لکننا نرید أن نضع شعر ابی تمام فی میزان النقد القدیم لندرس الاثار التی ترکها فی ذلک النقد ولنتعرف على مذهب الرجل من خلال تلک الحرکة النقدیة الواسعة التی أثارها شعره . ان ایة دراسة عصریة لشعر أبی تمام لا بد لها ، فی راینا، ان تاخذ بنظر الاعتبار نقطتین فی غایة الأهمیة : الأولى : ثقافة أبی تمام التی تتصل بالفلسفة والمنطق وعلم الکلام والتاریخ وغیر ذلک مما انعکس أثره فی شعره بل وجه فنه فی کثیر من الأحیان وهذا یفیدنا فی انصاف الرجل مما اثاره حوله نقاد عصره. ومن أجل ذلک خاصموه وانتقصوا من قیمة شعره. وثانیتهما : أن نفهم روح العصر الذی عاش فیه ابو تمام لنرى هل کان شعره یتلاءم مع التیار الأدبی العام الذی کان یترسمه العلماء والادباء والنقاد ؛ وهذه النقطة تفیدنا فی الحکم على الذین نقدوا شعره، فخاصموه فی مذهبه. وفیما یخص هذه الناحیة، فالمعروف أن اشد الناس نقدا للشعر هم الرواة و اللغویون ثم الشعراء وقد کان اکثر هم لا یتصلون بالثقافة الحدیثة ، فکرهوا الحدیث على هذا الأساس واحبوا ما اتصل بعامود الشعر العربی و آثروه على ما یتصل بعمود الفلسفة والثقافة الحدیثة فهؤلاء کانوا یترصدون للشعراء ویراقبون شعرهم لیروا الى اى حد کان هؤلاء الشعراء یخضعون لقواعد الشعر و قواعد۔ اللغة ؟ فاذا ما شذ شاعر عن تلک القواعد، صار فی نظر هم خارجا عن طریقتهم وصار شعره شاذا نابیا عن ذوق العصر وطریقته ، وفی مثل هذه الحال یصیر الشاعر هدفا للخصومة، ویتعرض شعره للنقد والتجریح . وعلى العموم، فان جمیع النقاد القدماء من لغویین ونحویین ورواة لم یستسیغوا من الشعر ما خرج على روح العصر ، ولم یقبلوا ما نبا عن الذواق العام الذی الفوه و تعودوه، ومن هنا، کانت خصومتهم اشعر ابی تمام و هو دون ریب قد کسر الطوق الذی اعتمدوه اساسا لذوقهم. وخرج على ما اعتادوه من شعر سهل و مطبوع، یفهم دون اعمال فکر او اجهاد عقل، او غومه إلى الأعماق . | ||
Keywords | ||
التیار الادبی; النقد; الادب العربی; اللغویین | ||
Supplementary Files
|
||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 166 PDF Download: 149 |