العناصر الفنیة فی تیجان الانصاب فی الحضر | ||
اداب الرافدین | ||
Article 18, Volume 7, Issue 8, August 1977, Pages 599-639 PDF (1.21 M) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.1977.166301 | ||
Author | ||
عبدالملک یونس عبدالرحمن* | ||
کلیة الاداب / جامعة الموصل | ||
Abstract | ||
تقع الحضر جنوب غرب مدینة الموصل على بعد۱۱۰ کم. ویوصل الیها بطریق تفرع من یمین الشارع الرئیس الذاهب إلى بغداد. وأرض الحضر خصبة غنیة بالمیاه الناتجه عن البثوق العذبة التی تکثر فی هذه المنطقة ، و من میاه الأمطار المتجمعه فی المنخفضات. لایعرف بالضبط متی شیدت الحضر ، ومن المعتقد أنها وجدت منذ العهد الآشوری - فی أواخر القرن الثامن ق.م کموضع ینزل فیه الرعاة . وقد ساعدت عوامل عدیدة على نموها وازدهارها ، فهی ذات موقع تجاری یسیطر على الطرق الرئیسة لنقل البضائع الواردة من الصین والهند إلى آسیا الصغرى واوربا ، ثم ازدادت أهمیتها التجاریة بعد فتح الاسکندر المقدونی (۳۳۱ - ۳۲۱) ق.م لبلاد المشرق وما نتج عنه من زیادة الطرق والمسالک التی کانت تتشعب من بابل . وکانت للحضر أهمیة عسکریة عندما اتخذت موقعة للدفاع عن الفرثیین فی المدائن ضد أعدائهم الرومان کما حدث فی عهد الملک الفرثی (افراط الثالث)69-57 ق.م. وابنه (ورود الثانی) 57-36 ق.م. وقد أتاح موقع الحضر لسکانها فرصة للاتصال بأقوام أخرى ، فکان أن أطلق الباحثون على الحضر والمدن المشابهة لها من حیث أهمیة الموقع اسم " مدن القوافل" . وافتراض وجود الحضر فی أواخر القرن الثامن ق. م. معناه معاصرتها لحوادث کثیرة فی وادی الرافدین إلى أن کان سقوطها فی عام (240) م على ید الملک الفارسی الساسانی (سابور الأول). ومن تلک الحوادث تمکن القبائل العربیة من عبور نهر الفرات بعد سقوط نینوى عام612 ق.م. و تغلغلها بشکل هجرة و اسعة امتدت شمالا إلى نصیبین و دیار بکر ، لذلک عرفت الأقالیم الشمالیة الواقعة مابین النهرین بعد سقوط نینوی بنحو قرنین من الزمن باسم عربایا نسبة الى العرب وقد از دهرت مدینه الحضر فی أواخر الدور الفرثی الذی أعقب الدور السلوقی - ثم بلغت أوج مجدها خلال القرون الثلاثة الأولى للمیلاد وباستطاعتنا ملاحظة تأثیرات حضاریة مختلفة على هذه المدینة ، ویمکننا إرجاع العدید من المظاهر الثقافیة للحضر إلى اصولها فی حضارة وادی الرافدین ، مثل : بناء الایوان والبناء المربع الذی کان مألوفة فی العراق القدیم ووجود أسماء اعلام مرکبة من أسماء آلهة عرفت فی العراق القدیم ، کما عدت بعض آلهة وادی الرافدین باسمائها نفسها فی هذه المدینة مثل (شمس) (Shamas) (ونرکال ) ( Nergal ) و (بل) (Bel) و( نبو ) (Na Bo) و (شحیرو) ( Shahero ) و (شلما) (Shamla) کما یلاحظ أن الکثیر من العناصر الفنیة الزخرفیة فی الحضر یعود أصلها إلى حضارة وادی الرافدین مثل : المثلث و الدائرة والدوائر المتداخلة والمتقاطعة والضفیرة والصلیب والصلیب المعقوف والأفعی والنسر والحیوانات المرکبة والوردة والسعفة وأشجار الکروم وعناقید العنب ، هذا إضافة إلى ملامح التشابه بین المعتقدات الدینیة التی شاعت فی هذه المدینة وما کان معروفة فی العراق القدیم . | ||
Keywords | ||
التجارة القدیمة; الطرق والمسالک; موقع الحضر التجاری; مدن القوافل | ||
Supplementary Files
|
||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 121 |