المدائح النبویة والبدیع | ||
اداب الرافدین | ||
Article 13, Volume 11, Issue 13, March 1981, Pages 335-371 PDF (702.59 K) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.1981.166101 | ||
Author | ||
مناهل فخر الدین فلیح* | ||
کلیة التربیة / جامعة الموصل | ||
Abstract | ||
المدیح النبوی فن ادبی رفیع، لانه یعبر عن النوازع الروحیة والعواطف الدینیة. ولا ریب فی ذلک فالنوازع والعواطف لا تصدر الا عن قلوب مؤمنة صادقة. وقد حفل النظم العربی بهذا الفن قدیما وحدیثا وعرفت قصائده بالمدائح النبویة . وللمدائح تاریخ عریق، فقد عرفت فی حیاة الرسول محمد - صلى الله علیه وسلم - وامتدت بامتداد ذلک الزمن و إلى عصرنا هذا . وان نظما بهذا العمر وهذه الحیاة حری بان یدرس ، وان تکون تلک الدراسة تحلیلیة مستفیضة لتأتی بنتائج علمیة دقیقة یفید منها الباحثون وطلاب الأدب. فوددت أن أسهم هنا بجانب من هذه الدراسة ، ونحن نستقبل القرن الخامس عشر الهجری ، علیّ أضیف علامة جدیدة إلى علامات فضل الرسول الکریم على الحیاة العلمیة العربیة والاسلامیة ، فتبعت المدیح منذ عصر الرسول حی الآن ثم بینت أثر هذا المدیح فی البلاغة ولا سیما البدیع منها؛ وذلک لان المدائح صارت فی العصور المتأخرة مصدراً من مصادر الدرس البدیعی، بل هی المصدر الرئیسی لعلم البدیع . حتی عرفت بالبدیعیات. ولم اجد بین الباحثین من نهج هذا النهج ، فی بحث هذا الموضوع، فالدکتور زکی مبارک بحث المدائح ولکن بحثه ادبی بعید عن علم البدیع . والدکتور احمد ابراهیم مرسی قد أفاض فی الکلام عن البدیعیات لکن کلامه یفتقر إلى الروح الأدبیة ، وعلیه فقد قر فی نفسی أن أبحث المدیح النبوی والبدیع فی ظل الأدب و العلم، متوخیة الایجاز المفید لمن یرید التوسع فی هذا المجال . کان المدیح النبوی لا یختلف من حیث سماته العامة عن أی مدیح آخر ، کانت قصیدة مدح الرسول - صلى الله علیه وسلم - تستهل بالنسیب ، فالشکوى و بیان حاجة النفس التی تدفع بصاحبها إلى الرحلة من اجل بلوغها. ثم یأتی ذکر الناقة و هی واسطة النقل وعدة الشاعر ، یشخصها وبجانبها اطراف الحدیث، یتخلصن بعدها إلى الممدوح، فیعدد صفاته ومناقبه ، وهذا ما نلحظه وبوضوح فی ابیات الشاعر الجاهلی الاعشى التی قصد بها مکة لیسمعها للرسول . | ||
Keywords | ||
المدائح; البدیع; هجاء النبی | ||
Supplementary Files
|
||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 144 PDF Download: 124 |