الدراسات القرآنیة فی السیرة النبویة لابن هشام | ||
اداب الرافدین | ||
Article 10, Volume 11, Issue 13, March 1981, Pages 245-282 PDF (1.44 M) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.1981.166098 | ||
Author | ||
کاصد یاسر الزیدی* | ||
قسم اللغة العربیة / کلیة الاداب / جامعة الموصل | ||
Abstract | ||
عنی المسلمون قبل کل شی بتدوین القرآن الکریم، إذ کان النبی (ص) بامر بکتابة ما بنزل من قرآن اولا بأول. وقد اتخذ کتابا ثقات عرفوا بالأمانة والصدق والإیمان. ولم بسمح اول عهد المسلمین بالاسلام بتدوین الحدیث خوفا من التباسه بالقرآن ثم سمح بعد أن أمن اللبس بتدوینه فقال : قیدوا العلم بالکتابه إلا أن تدوین الحدیث لم یتخذ سمة رسمیة منظمة الا فی عهد عمر بن عبد العزیز (ت 124 هـ) الذی کتب إلى عامله على المدینة أبی بکر محمد بن عمر بن حزم بأمره بذلک : وعال طلبه هذا بخونه "دروس العلم وذهاب أهله " وکانت سیرة الرسول (ص) إحدى الجوانب التی عنی المحدثون بتدوینها، وهی الجانب الذی صار من بعد بابا من أبواب کتبهم الی بطلقون علیها اسم " المغازی والسیر" کما کانوا یفردون للدراسات القرآنیة بابا بسمونه : "التفسیر" وبدأت حرکة التدوین والتصنیف تنشط منذ ذلک الوقت ، إلا أن علم التفسیر کان بادیء الأمر فرعا من علم الحدیث، ولذلک ظهر فی مصنفات الحدیث القدیمة . وتلت ذلک حرکة علمیة واسعة فی مختلف العلوم الاسلامیة، وبخاصة فی الدراسات القرآنیة، متمثلة بتفسیر غریب القرآن، وبیان قراءاته، والتعریف باللغات التی فیه ، والعنایة بالأشباه والنظائر ، وما إلیها من دراسات مهمة مبکرة، على نحو ما نجد فی تفسیر مجاهد بن جبر المکی (ت ۱۰۳ هـ) وسفیان الثوری (ت 161م)، وفی مصنفات أبان بن تغلب البکری (ت141هـ) فی غریب القرآن و قراءاته ، ومصنفات أبی الجارود العبدی ، ومقاتل بن سلیمان التنوخی (1) (ت 150هـ) فی تفسیر القرآن . | ||
Keywords | ||
العلوم القرانیة; التفسیر; الدراسات القرآنیة | ||
Supplementary Files
|
||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 117 |