الامة العربیة فی مواجهة احقاد العنصریة الفارسیة | ||
اداب الرافدین | ||
Article 1, Volume 11, Issue 14, September 1981, Pages 9-28 PDF (408.77 K) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.1981.166079 | ||
Author | ||
توفیق سلطان الیوزبکی* | ||
قسم التاریخ / کلیة الاداب / جامعة الموصل | ||
Abstract | ||
لقد کانت الحرکات الفارسیة السیاسیة والعسکریة من أشد الحرکات وأکثرها خطرا على الأمة العربیة والدین الاسلامی لانها سلکت اسلوب تشویه تعالیم الاسلام والحط من مکانة الأمة العربیة وحضارتها ، لقد وجدت الحرکات الشعوبیة السیاسیة والعسکریة انها لم تجد نفعا ، فالتجأت إلى هدم المجتمع العربی الاسلامی بنشر الآراء الغریبة عن التقالید العربیة الاسلامیة للعبث بالآداب العالیة وتعرض الحیاة الاجتماعیة والدینیة و السیاسیة للخطر وقد اطلق على هذه الدعوة بر الدعوة الشعوبیة) والتی هی حرکة سیاسیة عنصریة ثقافیة هدامة ظاهرها المطالبة بنزعة المساواة معتمدة على آیات من القرآن الکریم مثل (یا أیها الناس انا خلقناکم من ذکر وانثى وجعلناکم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أکرمکم عند الله أتقاکم) و على أحادیث نبویة مثل ( لیس لعربی على اعجمی فضل الا بالتقوى) وکان باطن هذه الحرکة إزالة السلطان العربی والدین الاسلامی و اعادة مجد الامبراطوریة الفارسیة و دینها المجوسی . واعتقدوا أنهم بهذه الوسیلة یمکنهم الوصول إلى مآربهم دون أن یثیروا حولهم الریبة والشکوک . ویمکن وصف الحرکة الشعوبیة بانها حرکة ثقافیة اجتماعیة قامت بها العناصر الفارسیة المتطرفة وحاولوا نقل التراث الفارسی إلى المجتمع العربی الاسلامی ساعین بذلک إلى طبع المجتمع العربی بطابعهم الحضاری القدیم ، فعملوا على التقلیل من شأن العرب والحط من ثقافتهم التی ازدهرت بالاسلام و بالدعوة إلى نبذها ، وقد روج لها بعض الأدباء والشعراء والکتاب الفرس . لقد بدأت الحرکة الشعبیة فی أواخر العصر الأموی ، واندفعت بقوة فی العصر العباسی بدافع عنصری وهی تمثل جانب من محاولة شعوب غیر عربیة ضرب السلطان العربی عن طریق الفکرة والمفیدة الذی انکشف فی الصراع السیاسی والدینی والثقافی الواسع . | ||
Keywords | ||
العصر الاموی; العصر العباسی; العلاقات العربیة الفارسیة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 175 PDF Download: 129 |