التناص وإشکالیة التحیز فی المفهوم والنص: عذاب الحلاج للبیاتی أنموذجا | ||
اداب الرافدین | ||
Article 12, Volume 37, Issue 47, September 2007, Pages 239-256 PDF (295.86 K) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.2007.166025 | ||
Author | ||
أحمد عدنان حمدی* | ||
قسم اللغة العربیة/کلیة الآداب/جامعة الموصل | ||
Abstract | ||
تعد إشکالیة التحیز من الإشکالیات المعاصرة التی أثارها الفکر الإسلامی والعربی والإنسانی عموماً، والتی شُخِصَت فی المجالات المعرفیة عموماً الإنسانیة والعلمیة، ولنتعرف على طبیعة هذه الإشکالیة لابد من أن نبدأ بمعنى التحیز لغة، وهو مأخوذ من قولهم حازَ یحوزُ حَوْزاً وحازَ الشیء واحتازه أیضاً، هو کل من ضم شیئاً إلى نفسه بحیث یقبضه ویملکه ویستبد به، وتأتی بمعنى جمعت الشیء أو نحیته، والحیَّز هو ما انضم إلى الدار من مرافقها، وکلّ ناحیةٍ حَیّزٌ، والحَوْزة النَّاحیةُ، وانحازَ عنه، أی عدل عنه وانحاز القوم، ترکوا مرکزهم إلى مرکز آخر، والحوز والتحیز والانحیاز بمعنى واحد، إنّ المعنى اللغوی یشیر إلى الاختیار والتملک والخصوصیة، أی أنّک تحوز الشیء وتحتازه، أی تختاره لتملکه وتقبضه بیدک وتضمه إلیک دون غیره من الأشیاء وتجعله جزءاً من أشیائک الخاصة | ||
Keywords | ||
صورة; معنى; شعر | ||
Supplementary Files
|
||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 106 |