المخفی والمکبوت فی (رائحة السینما) لنزار عبد الستار (أبونا) أنموذجًا | ||
اداب الرافدین | ||
Article 13, Volume 49, Issue 76, March 2019, Pages 139-158 PDF (564.65 K) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.2019.164856 | ||
Author | ||
محمد حسن* | ||
قسم هندسة تقنیات التبرید والتکییف / الکلیة الهندسیة التقنیة فی الموصل / الجامعة التقنیة الشمالیة. | ||
Abstract | ||
إن مهمة الناص لیست هی الکلام فقط، بل هی دفع المتلقی إلى المشارکة فی الکلام والحوار أیضاً؛ أی أنها دعوى إلى نبش المخفی والمکبوت من صمته وسکوته وانتظاره فالسکوت أو الصمت لیس عدماً أو فراغاً عشوائیا ًبل هو بنیة قابلة للتأویلات المتعددة؛ لذا فإننا نسعى إلى أن ننبش المدفون فی تلافیف قصة(أبونا) وإظهار المخفی والمکبوت ومن الطبیعی أن هذا النبش یختلف بین حفارٍ وآخر إذ یرفض بعض السیمیائیین " فکرة وجود ارتباط ثابت بین الدال والمدلول وقدموا تصورهم على إن الإشارات (تعوم) سابحة لتغری المدلول إلیها لتنبثق معها وتصبح جمیعا(دوالاً) أخرى ثانویة متضاعفة لتجلب إلیها مدلولات مرکبة وبذلک حرّروا الکلمة وأعتقوها لتکون(إشارة حرة) ؛ وهی تمثل حالة(حضور)، فی حین یمثل المدلول (حالة غیاب) معتمداً على ذهن المتلقی لإحضاره إلى دنیا الإشارة، وهذه العلاقة لا تتأسس إلا بفعل المتلقی العارف الذی یؤسس هذه العلاقة ویقیمها بین الدال والمدلول وهی ما یسمى بالدلالة | ||
Keywords | ||
سینما; النص; السکوت | ||
Supplementary Files
|
||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 184 |