جَذرُ ( حـ . ر . ب ) دِراسةٌ فی الدَلالةِ المـُعجَمیة والسِّیاقِیةِ فی ضوءِ الاستعمالِ القرآنی | ||
اداب الرافدین | ||
Article 9, Volume 34, Issue 39, June 2004, Pages 165-176 PDF (378.66 K) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.2004.164832 | ||
Author | ||
فراس عبدالعزیز عیدالقادر* | ||
قسم اللغة العربیة / کلیة الادبا / جامعة الموصل | ||
Abstract | ||
الحمد لله رب العالمین، والصلاة والسلام على رسوله الأمین، وعلى آله وأصحابه أجمعین أما بعد: فمما لا شک فیه أنّ القرآن الکریم نص لغوی معجز فی مفرداته وترکیبه وأسالیبه، فهو نسج محکم متقن، وللمفردة فیه إیحاءات متنوعة، ودلالات ملوّنة، تستشفُّ معانیها بطول التأمل وأعمال الفکر، ولاغرو فی ذلک فالکلام کلام الله – عز وجل -، الذی تحدّى به العرب والعجم – إنساً وجناً أنْ یأتوا بمثله، ولو کان بعضهم لبعض ظهیراً. ومن جملة مفرداته لفظ "الحرب"، الذی اتخذ استعماله فی النص القرآنی معانی ودلالات، لا تقتصر على معناه اللغوی فحسب. مما یستدعی التمکث عنده؛ لتتبیّن لنا دقة المفردة القرآنیة فی السیاق القرآنی. ولعل من المفید قبل الولوج فی البحث أن نعرّج على مفهوم "الحرب" فی اللغة والاصطلاح، فجذر "حـ . ر . ب" له أصول ثلاثة: الأول السلب، والثانی الدویب والثالث بعض المجالس. وقد کشف الخلیل (ت 175هـ) عن دلالة الحرب فی اللغة بقوله: (الحرب نقیض السلم، تؤنث وتذکر. ورجل محرب: شجاع، وفلان حرب فلان، أی یحاربه،وحرب فلان حرباً أخذ ماله، فهو حرب محروب حریب. وحریبة الرجل ما له الذی یعیش به. وقد تعطی معنى المعصیة والقتل فی القرآن الکریم..) وقد أشار الراغب الأصفهانی (ت 406هـ) إلى المعنى نفسه بقوله : (الحرب: السلب فی الحرب، ثم قد یُسمى کل حربٍ حرباً، والحرب مشتقة من الحرب، وقد حرب فهو حریب – أی سلیب، والتحریب إثارة الحرب...). | ||
Keywords | ||
معانی; دلالات; السیاق القرانی | ||
Supplementary Files
|
||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 194 |