غیلان الدمشقی وآراؤه العقدیة | ||
اداب الرافدین | ||
Article 8, Volume 44, Issue 70, June 2014, Pages 153-166 PDF (1.18 M) | ||
Document Type: بحث | ||
DOI: 10.33899/radab.1970.163373 | ||
Author | ||
نایف محمد شبیب* | ||
جامعة الموصل / کلیة الاداب | ||
Abstract | ||
مر عصر الجیل الأول من الصحابة من دون أن یظهر فی المجتمع الاسلامی اختلاف فکری او عقدی ، ولکن ظهرت فی النصف الثانی من القرن الاول الهجری بعض الاراء التی دارت حول امور الغیب وعدالة الله فی تکلیف الانسان ومجازاته له او عقابه ، واشهر من تکلم فی تلک المدة قوم عرفوا تاریخیا باسم القدریة کان فی مقدمتهم معبد الجهنی وغیلان الدمشقی والجعد بن درهم وغیرهم ، وروی عن الاوزاعی قوله ان اول من تکلم فی القدر رجل نصرانی من اهل العراق اسمه سوسن ثم اسلم فاخذ عنه معبد الجهنی ثم اخذ غیلان عن معبد وقد انکر متاخرو الصحابة کعبد الله بن عمر وابن عباس وابو هریرة علیهم قولهم بالقدر ، وکانوا یوصون الناس بان یقاطعوا المتکلمین بالقدر ولایختلطوا بهم ، ولا یسلموا علیهم ، ولا یعودوهم اذا مرضوا ، بل وحرموا الصلاة علیهم اذا ماتوا ، وقد سئل الامام مالک عن القدریة فقال : ﴿وَلَعَبْدٌمُّؤْمِنٌخَیْرٌمّــــِن مُّشْرِکٍ ﴾ [سورة البقرة ، الایة 221 ] . | ||
Keywords | ||
الصحابة; المجتمع الاسلامی; القدریة; امور الغیب | ||
Supplementary Files
|
||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 469 PDF Download: 143 |