مظاهر التناص الديني في شعر عبدالله بن رواحة | ||
مجلة الکلیة الاسلامیة الجامعة | ||
Article 1, Volume 13, Issue 48, November 2018, Pages 321-332 | ||
Authors | ||
; مسعود باوان; ; محمدرضا عزيزي; نرجس لرستاني | ||
Abstract | ||
التناص مصطلح نقدي جديد وظاهرة جديدة لمفهوم قديم، ظهر اثر الدراسات اللسانية في الغرب وله جذوره في الدراسات النقدية القديمة بتسميات ومصطلحات مختلفة كالإقتباس والتضمين والإستشهاد والمحاكاة. يعدّ القرآن الكريم مصدراً لدى الشعراء من حيث استقَوا آياتها القدسية وقد لفت أنظارهم على نطاق واسع وأصبح النصّ القرآني جزءاً لا يتجزأ من مهمتّهم. فنلاحظ استلهام عدد كثير من الشعراء والأدباء من القرآن الكريم. كان شعراء عصر النبوة وصدر الإسلام قد تأثروا بالقيم والمفاهيم القرآنية لفظاً ومعنىً وحاولوا جاهدين تزيين قصائدهم بها. قد استفاد عبدالله بن رواحة، شاعر وفارس خزرج، من المفاهيم القرآنية في شعره كثيراً. يهدف هذا البحث إلقاء الضوء على مفهوم التناص وبيان تجلياته في شعر عبدالله بن رواحة نماذج للشاعر. أما المنهج المتبع فهو المنهج التوصيفي - التحليلي الذي يقوم على استحضار التناص في شعر عبدالله بن رواحة ومن ثم بيان دوره في أداء المعنى. هذا المقال يريد أن يجيب إلى السؤالين التاليين:1- ما هو كيفية التناص في شعر عبدالله بن رواحة؟2- هلّ نجح الشاعر في عملية التناص في شعره أم لا؟الكلمات الدليلية: القرآن الكريم، التناص، عبدالله بن رواحة. | ||
Keywords | ||
مظاهر; التناص; الديني; شعر; عبدالله; رواحة | ||
Statistics Article View: 629 PDF Download: 92 |