تجلّيات التناص الديني في شعر علي بن خلف الحويزي | ||
مجلة الکلیة الاسلامیة الجامعة | ||
Article 1, Volume 13, Issue 45, October 2018, Pages 511-533 | ||
Authors | ||
صادق هاشمي امجد; جعفر عموري; محمد بروايه; محمد عبادي | ||
Abstract | ||
تعد آليه التناص من أبرز الأدوات استخداماً لإثراء نتاجات الأدباء الشعرية والنثرية، حيث يسترجعون المعارف السابقة ويستثمرونها ويذيبونها في نصوصهم الحديثة حسب رؤيتهم. نستطيع أن نقول إنَّ ظاهرة التناص ظهرت مبكراً في القرون الأولي حيث كلَّ ما كان يقدمه الشاعر هو حصيلة قرئته في اشعار الأدباء أو تأثره بالقرآن والحديث الشريف إلى أن حدّده النقاد في العصر الحديث وجعلوا له انواعاً وأبواباً ودرجات. يهدف هذا البحث إلى معالجة ظاهرة التناص ودلالاتها في شعر "علي بن خلف الحويزي" الراحل والكشف عن ظاهرة تداخل النصوص وتفاعلها، وتأثير ذلك في إنتاج الدلالة الشعرية. فأهمية توظيف تقنية التناص في الشعر ترجع لما تشكلّه هذه الظاهرة من أبعاد فنية وإجراءات أسلوبية تكشف التفاعل وأشكاله المختلفة بين النصوص، إذ يقوم استدعاء النصوص بأشكالها المتعددة الدينية والشعرية والتاريخية على أساس وظيفي يجسد التفاعل الخلاّق بين الماضي والحاضر. ومن أهم مصادر التناص عند الشاعر "علي بن خلف الحويزي"، هو التناص مع القرآن الكريم، إذ يعد القرآن أهم مصدر ديني وفكري لدي الشعراء العرب والمسلمين بعامة، والشعراء الخوزستانيين بخاصة، فعمدوا إليه اقتباساً وتضميناً واستشهاداً علي سبيل التناص. فكانت عودة الشاعر إلى التراث القرآني عودة فنية، لا تقوم علي أساس المتابعة والتقليد، ولا تدعو إلى المقاطعة والإهمال، وإنما تستلهم ذلك التراث في نتاجات أدبية متميزة تجمع بين الإصالة والمعاصرة. فهذا المقال عبر المنهج التحليلي التوصيفي بصدد دراسة تقنية التناص واشكاله في شعر الشاعر وبيان أثر ذلك التكنيك الفني علي تجربة الشاعر الفنية. الكلمات الدليلة: الحويزي، التناص الديني، آيات القرآن، الأحاديث النبوية. | ||
Keywords | ||
تجل; التناص; الديني; شعر; علي; خلف; الحويزي | ||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 31 |