حقيقة الواجب التخييري عند متأخري أصوليي الإمامية | ||
مجلة الکلیة الاسلامیة الجامعة | ||
Article 1, Volume 11, Issue 41, September 2016, Pages 585-609 | ||
Author | ||
صلاح عبد المهدي إبراهيم | ||
Abstract | ||
بعد عرض فرضيات حقيقة الواجب التخييري توصل البحث إلى ما يلي:1- إن المشكلة التي دعت الأصوليون إلى البحث في حقيقة الواجب التخييري:أ. الإرادة الشرعية تتعلق دائما بشيء واحد لا بشيئين او أشياء.ب. التناقض في التعريف الاصطلاحي للواجب التخييري . 2- هناك عدة فرضيات تبناها متاخروا اصولييي الامامية تضمنت حلولا لإشكالية الواجب التخييري.3- إن حقيقة الواجب التخييري عند الآخوند الخراساني مرجعه إلى واجبين تعينيين بسب التضاد الملاكي بينهما فيأمر المولى أحدهما مشروطا بعدم الآخر، وهي فرضية معقولة بيد أنها غير مطردة لاختصاصها في الواجبات التي تكون ملاكاتها متضادة.4- حقيقة الواجب التخييري عند محمد حسين الأصفهاني مرجعه إلى واجبين تعينيين بسب مصلحة التسهيل على العباد فيأمر المولى أحدهما مشروطا بعدم الآخر، وهذه فرضية معقولة.5- حقيقة الواجب التخييري عند محمد حسين النائيني مرجعه إلى الفرد المردد، والفرد المردد ليس له وجود لا في عالم الذهن ولا الخارج، وهي فرضية غير معقولة .6- حقيقة الواجب التخييري عند أبي القاسم الخوئي هي عبارة عن إيجاب الجامع الإنتزاعي وحينئذ فهي فرضية معقولة وعرفية.7- هناك أثر عملي واضح مترتّب على اختلاف صياغة الفرضيات، حيث اتضح في فرضيتين عند الشك والدوران إجراء أصالة البراءة، وفي فرضية أخرى إجراء أصالة الاحتياط. | ||
Keywords | ||
حقيقة; الواجب; التخييري; عند; متأخري; أصوليي; الإمامية | ||
Statistics Article View: 180 PDF Download: 161 |