ألفاظ (البعد) في القرآن الكريم - دراسة دلالية - | ||
مجلة الکلیة الاسلامیة الجامعة | ||
Article 1, Volume 11, Issue 41, September 2016, Pages 539-583 | ||
Authors | ||
فاطمة عبد الأمير السلامي; أسماء ظاهر وناس | ||
Abstract | ||
قدم هذا البحث محاولة في دراسة الألفاظ الدالة على البعد في القرآن الكريم سواء كانت هذه الدلالة زمانيه ام مكانية ام معنوية ويخلص البحث إلى النتائج الآتية: 1- ان جميع الألفاظ الدالة على البعد دلالة مباشرة كانت دلالتها على البعد المكاني. 2- ان عند اقتران الألفاظ الدالة على البعد دلالة مباشرة بألفاظ أخرى مثل الضلال والشقاق (ضلال بعيد) (شقاق بعيد) دلت على البعد الزماني أو البعد المعنوي الذي يجمع بين البعدين. 3- أكد البحث على ان الدراسة الدلالية لها دور رئيسي ومهم في الكشف عن إعجاز القرآن الكريم. 4- ان القرآن الكريم يعمل على انتقاء الألفاظ التي تتعاضد أصواتها مع دلالتها في التأثير على المتلقي مثل لفظة بعيد ولفظة القصي فلفظة بعيد تستخدم في البعد البعيد اما القصي فتستخدم في البعد الذي لا يشق على المرء الوصول إليه. 5- ان الأصل في الكلام دلالته على مراد المتكلم وكيف ان هذا المراد يعرف بطرق عدة منها ان يصرح المتكلم بإرادة المعنى المطلوب بيانه أو يستعمل اللفظ الذي له معنى ظاهر بالوضع مع القرينة الدالة عليه. 6- ان الخطاب الإلهي في الآيات المكية كان اشد وأقوى من الخطاب في الآيات المدنية. 7- الخطاب الذي كان موجه للكفار واليهود كان اشد وأقوى من الخطاب الموجه للمنافقين. 8- اغلب الآيات التي دلت على البعد دلالة غير مباشرة كانت موجه للمنافقين. 9- الآيات التي دلت على البعد دلالة غير مباشرة أكثر بضعفين من الآيات الدالة على البعد دلالة مباشرة وان كان هذا دليل فهو دليل على بلاغة وإعجاز القرآن الكريم. | ||
Keywords | ||
ألفاظ; البعد; القرآن; الكريم; دراسة; دلالية | ||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 64 |