الأستاذ الدكتور حسن جبار الشمسي دراساته في الأدب والنقد | ||
مجلة الکلیة الاسلامیة الجامعة | ||
Article 1, Volume 11, Issue 41, September 2016, Pages 445-471 | ||
Author | ||
شيماء هاتو فعل البهادلي | ||
Abstract | ||
نلحظ دقة الاستنتاجات وعمق التحليلات التي توصل إليها أستاذنا الدكتور (رحمه الله) في مجمل بحوثه من تقديم الادلة والبراهين والنتائج بأسلوب علمي رصين متمثلة بالشواهد والنصوص الشعرية، عتبة عنوانات بحوثه شيقة تستدعي لفت انتباه المتلقي، وتجذب السامع إلى مطالعتها ومتابعتها وصولاً إلى نهاياتها، يعرضها بأسلوب جميل سهل رصين وتسلسل منطقي بدءاً من عرض العنوان والمضمون، إلى غاية الوصول للنتائج والخاتمة. ففي دراساته حول المحور الأول الذي كان بعنوان (دراسات حول الغزل بالمرأة والطلل) فأنه استوفى فيه الآراء والطروحات بما يخص المرأة والمقدمات الطللية التي رأى فيها استذكار الشاعر وبكائه على اطلال الحبيبة أو القبيلة، والحاح الشعراء عليها في أغلب قصائدهم حتى أصبحت سمة سائدة في قصائدهم، دعت الدارسين والناقدين إلى تقديم الدراسات التي تفسر ذلك، فرأى الدكتور أن هذه الظاهرة هي دعوة للحياة وعودة لأحضان الأرض الأم.في حين فسر ظاهرة بكاء الشاعر السياب على الاطلال متأتية من علاقاته المتكررة الفاشلة ومعاناته مع المرأة، وعندما ينفي عن الغزل العذري عذريته مقدماً الأدلة والبراهين على ذلك، فأن القارئ سيجد وجهة نظر قد تكون مقنعة إلى حد ما، هذا مع علمنا أن البحث يعبر عن أفكار وأراء كاتبه إلا انها تبقى في حيز الرؤيا، وان الفكرة التي قدمها في البحث راقية لاسيما وانها معززة بالأمثلة والشواهد الشعرية التي تؤكد صحة ما ذهب إليه، وكذلك هي الحال في بحث صورة المرأة في غزل الشعراء الفرسان الذي كان قائماً على تشبيهات الشعراء للمرأة ورؤيتهم لها، وان كان هذا البحث من اشراف الدكتور حسن جبار ونشر باسم الباحث مع أسم المشرف عليه. ونلتمس من محوره الثاني وهو الدراسات الصوفية التي كانت قائمة على الرمز والإيحاء، راح يدرس فيها الدلالة الخفية في اللغة الصوفية، والمكان اللامرئي في التجربة الصوفية، والحب الصوفي في شعر ابي بكر الشبلي، وهي على الرغم من صعوبتها واختلافها عن الدراسات الأخرى لأنها حمالة أوجه لها دلالات ورموز عصية على الكثيرين، إلا ان الدكتور قد خاض غمارها وكتب فيها أكثر من بحث.بينما رسم في محوره الثالث الذي وضعناه تحت عنوان دراسات نصية، قد ضمت بحث التداخل النصي بين السياب ومالك بن الريب المتلقي سيجد في هذا البحث المتعة والدقة وحسن الاختيار والموازنة والاشارة إلى نقاط التشابه التي جمعت كلا الشاعرين في النصين فقد أختار مرثية مالك وهو من شعراء الواحدة الذين عرفوا بجمالية الشكل والمضمون في اختيار معاني القصيدة والفاظها، فضلاً عن نبرة الحزن الذي يلف طياتها سيما وان لها قافية ووزن يجذب السامع والقارئ لها في آن واحد، اما في بحثه الرؤيا وشعرية النص فأنه يفرق بين الحلم والرؤيا وعلاقته بشعرية النصوص وأثرها في نظم الشعر، والتعبير الصادق، وكذلك الحال لبحث سجع الكهان، وبحث الشاعر الإسلامي وموقفه من المدينة. | ||
Keywords | ||
الأستاذ; الدكتور; حسن; جبار; الشمسي; دراساته; الأدب; والنقد | ||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 60 |