الإعجاز الزمني في السرد القصصي القرآني قصة موسى a أنموذجاً | ||
مجلة الکلیة الاسلامیة الجامعة | ||
Article 1, Volume 11, Issue 37, September 2016, Pages 117-142 | ||
Authors | ||
صباح عباس عنوز; حليم عباس عبيد | ||
Abstract | ||
- اظهر البحث نوعين للزمن في العمل السردي :وهما زمن القصة، وهو ما يعنى بالزمن الطبيعي الذي تستغرقه أحداث القصة على ارض الواقع ويخضع لمبدأ السببية فتاتي الوقائع متسلسلة وفق نظام خاص. والآخر هو زمن السرد الذي يعنى به الزمن الذي يستغرقه الحكي لأحداث القصة والذي يدخل فيه التقنيات كتابة القصة، فيكسر كل أنماط المنطقية والسببية لترتيب الأحداث.2- اظهر البحث مستويين في السرد القصصي في ضوء زمن الحكي أو السردي نتجت من المفارقات الزمنية في ترتيب الأحداث؛ احدهما :الترتيب السردي؛ والذي يعمل على استعمال تقنيتي الاسترجاع والاستشراف أو الاستباق. وآخرهما: الديمومة أي ديمومة الحركة في السرد القصصي؛ ويتبع في ذلك أما على تسريع السرد وذلك من خلال تقنيتي الخلاصة، أو الحذف. أو يعمل على إبطاء سرعة السرد وذلك من خلال تقنيتي المشهد الحواري، أو الوقفة الوصفية.3- اظهر البحث أن الزمن احد وسائل التي استعملها السرد القصصي القرآني في استظهار المعاني القصصية لإيصال الغرض من العبرة والموعظة إلى المتلقي. ومن خلاله ظهرت للبحث مكامن الإعجاز في السرد انفرد بها السرد القصصي القرآني، فلا يضاهيه أي نص سردي بشري على الإطلاق.4- اظهر البحث إن قصة موسى a استفاض بها عنصر الزمن، وكان له دورا بارزا في مجرياتها على طول خط رسالته ودعوته، إذ بدأت من ولادته إلى أن بلغ رشده وتكليفه بالرسالة مرورا بانتصاره على فرعون وجنوده وإخراج بني إسرائيل من ظلمه إلى نهاية القصة التي انتهت بالتيه لبني إسرائيل عقوبة لهم لعدم طاعتهم الأوامر الإلهية. | ||
Keywords | ||
الإعجاز الزمني في السرد القصصي القرآني قصة موسى | ||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 4 |